المغرب يوجه إنذاراً لشركة «أديداس»... السبب قميص منتخب الجزائر

المغرب يوجه إنذاراً لشركة «أديداس»... السبب قميص منتخب الجزائر

الرباط تقول إن الشركة استخدمت موروثاً ثقافياً مغربياً في قمصان للمنتخب الجزائري
الجمعة - 5 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 مـ
الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خلال المؤتمر الصحافي مساء أمس (ماب)

قال مصطفى بايتاس، الوزير المغربي المكلف العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مساء أمس (الخميس)، إن الحكومة المغربية تعمل على تسجيل الموروث الثقافي المغربي في المؤسسات الدولية المعنية بالتراث من أجل الحفاظ عليه وحمايته.

جاء ذلك في جواب عن سؤال حول إنذار وجهته وزارة الثقافة المغربية إلى شركة «أديداس» العالمية للملابس الرياضية، يتعلق باستعمال «الزليج المغربي» الأصيل في تصميم قميص المنتخب الجزائري لكرة القدم، علماً بأن الجزائريين يقولون، إن التصميم مستوحى من تصاميم قصر المشور بلتمسان (غرب الجزائر على الحدود مع المغرب).

وقال بايتاس خلال مؤتمر صحافي أعقب مجلس الحكومة، إن «حوادث الاستيلاء على الموروث المغربي تكررت كثيراً»، مشيراً إلى استغلال مادتي «زيت أركان»، المعروف في المغرب، وكذلك أكلة «الكسكس». وأضاف الوزير المغربي، أن «وزارة الثقافة والشباب والتواصل تقوم بمجهود كبير هذه السنة، وسجّلت جملة من الموروث الوطني في المؤسسات الوطنية». واعتبر أن هذا مدخل أساسي لحماية الموروث قبل التوجه نحو المسطرة القضائية.


وكان المحامي مراد العجوطي، أعلن في تدوينة له على حسابه في «فيسبوك»، عن تكليفه من طرف وزارة الثقافة والشباب والاتصال بتوجيه «إنذار قضائي» للممثل القانوني لشركة «أديداس» بمقرها الاجتماعي بألمانيا بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي «الزليج المغربي» في تصاميم خاصة بـ«قمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر». وأضاف «قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هذه العناصر الثقافية».

وكان حساب تابع لشركة «أديداس» قد نشر على «إنستغرام»، تشكيلة جديدة للأقمصة قالت، إنها «مستوحاة من الثقافة الجزائرية العريقة والتصاميم المعمارية المميزة لقصر المشور في مدينة تلمسان».


اختيارات المحرر

فيديو