عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 4 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 29 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16011]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، استقبله رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، في ديوان رئاسة الوزراء، أول من أمس، وقدم رئيس الوزراء شكره وتقديره لقيادة وشعب المملكة على التضامن مع المتضررين من الفيضانات التي تشهدها بلاده، مثمناً ما تقدمه المملكة من دعم مستمر للمتضررين عبر الجسر الإغاثي الجوي الذي يسيره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. من جانبه، أكد السفير أن المملكة ملتزمة بالوقوف مع الشعب الباكستاني الشقيق.
> فايز المطيري، قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً للكويت لدى صربيا، إلى الرئيس الصربي ألكساندر فوتشينش، وذلك خلال مراسم جرت في القصر الرئاسي بالعاصمة بلغراد، أول من أمس، وتطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، فضلاً عن تعزيز التعاون في شتى المجالات وزيادة الزيارات الرسمية بين البلدين، حيث نقل السفير تحيات أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، إلى الرئيس الصربي.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر في جوبا، التقى دينغ ألور، وزير شؤون أفريقيا بجنوب السودان، أول من أمس، حيث أعرب السفير عن الدعم للتطورات الإيجابية الأخيرة في جنوب السودان، التي أفضت إلى توافق أطراف اتفاق السلام على تمديد الفترة الانتقالية لعامين إضافيين وفقاً لخريطة الطريق، لاستكمال تنفيذ بنود اتفاق السلام. من جانبه، أشاد الوزير بالعلاقات التاريخية والأخوية العميقة بين البلدين، مثمناً مساهمة مصر في بناء القدرات الجنوب سودانية من خلال المنح الدراسية بالجامعات المصرية.
> بيوش سريفاستافا، سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين، التقى أول من أمس، وزير شؤون الدفاع البحريني الفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي، وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير والملحق العسكري بسفارة جمهورية الهند في مملكة البحرين، مشيداً بعلاقات الصداقة المستمرة والمتميزة القائمة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات. حضر اللقاء اللواء الركن طيار الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة مدير التعاون العسكري بالوزارة.
> ياسر العطوي، سفير مصر لدى بوروندي، سلم أول من أمس، عدداً من أجهزة الغسل الكلوي مقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتعزيز عمل القسم المصري لغسل الكلى بالمستشفى العسكري والقسم المصري لغسل الكلى بمستشفى الشرطة ببوروندي، وأكد السفير خلال مراسم التسليم بالسفارة المصرية على الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لدعم القطاع الصحي البوروندي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الدعم الكامل لدولة بوروندي الشقيقة.
> محمد عبد الله الشامسي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، إلى لويس آرسي كاتاكورا، رئيس دولة بوليفيا متعددة القوميات، بصفته سفيراً فوق العادة غير مقيم لدولة الإمارات لدى بوليفيا، وذلك خلال مراسم شهدها القصر الرئاسي في العاصمة البوليفية لاباز، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وبوليفيا وبحث سبل تنميتها وتطويرها، بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين، وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى دولة بوليفيا.
> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، استقبل سفير جمهورية السودان المعين حديثاً لدى جنوب أفريقيا أسامة محجوب حسن، في مكتبه، وقدم السفير اللويحان خلال اللقاء، التهنئة لنظيره السوداني، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة، كما جرى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
> أميرة فهمي، سفيرة مصر في طشقند، التقت وزير الصحة الأوزبكي بخزود موساييف، أول من أمس، لبحث أوجه تعزيز التعاون الثنائي المستقبلي في مجال الصحة والصناعات الدوائية بين مصر وأوزبكستان، واستعرضت السفيرة أهم مستجدات التعاون، حيث أشارت إلى نجاح بعض شركات الأدوية المصرية في دخول السوق الأوزبكية وتسجيل منتجاتها الدوائية، مؤكدة على أهمية البناء على هذا النجاح. فيما أعرب الوزير عن تطلع بلاده للمزيد من الدعم والتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.
> فيرونيك فولاند، سفيرة فرنسا لدى المملكة الأردنية، استقبلها رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، في مكتبه بدار مجلس الأعيان، وبحث معها أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، إلى جانب الأوضاع الراهنة في المنطقة، وأكد رئيس المجلس على أهمية زيادة الاستثمارات الفرنسية والاستفادة من البيئة الاستثمارية الأردنية، خاصة في مجالات التعليم والسياحة الدينية والعلاجية والنقل العام والطاقة والمياه. بدورها، أشادت السفيرة بعمق علاقات الصداقة بين البلدين.


اختيارات المحرر

فيديو