دراسة: أدوية الكوليسترول قد تساعد في علاج سرطان البروستاتا

دراسة: أدوية الكوليسترول قد تساعد في علاج سرطان البروستاتا

الأربعاء - 3 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 28 سبتمبر 2022 مـ
العقاقير المخفضة للكوليسترول تبطئ نمو الورم عندما يتم إعطاؤها جنباً إلى جنب مع العلاج الذي يقلل من مستويات الهرمون (رويترز)

توصل باحثون إلى أن الأدوية المستخدمة في علاج الكوليسترول في الدم (الستاتين) يمكن أن تستعمل في علاج سرطان البروستاتا الذي لم يعد يستجيب للعلاج الهرموني، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

عاين العلماء في مركز بيتسون غرب اسكوتلندا للسرطان في غلاسكو 12 مشاركاً في تجربة إكلينيكية.

أظهرت النتائج أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تبطئ نمو الورم عندما يتم إعطاؤها جنباً إلى جنب مع العلاج الذي يقلل من مستويات الهرمون، المعروف باسم العلاج بالحرمان من الأندروجين، رغم الحاجة إلى تجربة أكبر بكثير قبل اتخاذ قرار بشأن الفعالية السريرية.

وقال قائد البحث، البروفسور هينغ ليونغ من معهد بيتسون لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة - غلاسكو: «دراستنا هي الأولى من نوعها التي تظهر تأثير الستاتين على نمو سرطان البروستاتا لدى المرضى. نعتقد أن الستاتين يمكن أن يوقف سرطان البروستاتا من إنتاج الأندروجينات من الكوليسترول، مما يقطع طريق السرطان لمقاومة العلاج بالحرمان من الأندروجين».



بمجرد أن يتوقف السرطان عن الاستجابة للعلاج الهرموني، يكون من الصعب جداً علاجه في الوقت الحالي.

إذا نجحت التجارب الأكبر، فيمكن استخدام الأدوية المعتمدة لتقديم علاج سريع للمرضى.

وأضاف ليونغ: «نحتاج إلى اختبار العقاقير المخفضة للكوليسترول في مجموعة أكبر من المرضى على مدى فترة أطول لفهم الفوائد والمخاطر التي يتعرض لها المرضى بشكل كامل».

وتابع: «لكن هذه البيانات تعطينا الأمل في أنه يمكننا الحصول على بعض العلاجات المتاحة بسهولة لسرطان البروستاتا في المستقبل».


المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الصحة الطب البشري

اختيارات المحرر

فيديو