تراشق غربي ـ روسي في مجلس الأمن

موسكو تلوّح بالنووي وتتهم واشنطن بتغطية «جرائم كييف»

كلمة بلينكن أمام مجلس الأمن أمس (إ.ب.أ)
كلمة بلينكن أمام مجلس الأمن أمس (إ.ب.أ)
TT

تراشق غربي ـ روسي في مجلس الأمن

كلمة بلينكن أمام مجلس الأمن أمس (إ.ب.أ)
كلمة بلينكن أمام مجلس الأمن أمس (إ.ب.أ)

شهدت جلسة مجلس الأمن، التي عقدت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، اتهامات متبادلة بين روسيا والغرب على خلفية حرب أوكرانيا.
واغتنم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجلسة لانتقاد الاجتياح الروسي لأوكرانيا، والضغط على دول أخرى للانضمام إلى الإدانات الغربية القوية للصراع. وكرر بلينكن اتهاماته لروسيا بارتكاب «فظائع»، وأدان تلميح روسيا إلى اللجوء لاستخدام الأسلحة النووية. وقال: «يجب على كل عضو في المجلس أن يبعث برسالة واضحة مفادها أن هذه التهديدات النووية المتهورة يجب أن تتوقف على الفور».
ولوّح الرئيس الروسي الأسبق ديمتري ميدفيديف، مجدداً بالتهديد النووي، إذ قال أمس إن بإمكان روسيا «استخدام قدرات التعبئة وأي أسلحة أخرى بما في ذلك الأسلحة النووية».
ولم يكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حاضراً عندما تحدث بلينكن وبعض حلفاء الولايات المتحدة، ولم يظهر في المجلس إلا قبل خطابه مباشرة. وكرر لافروف اتهامات بلاده لكييف بأنها اضطهدت منذ فترة طويلة المتحدثين باللغة الروسية في شرق أوكرانيا. وقال إن الولايات المتحدة وحلفاءها يتعمدون «تغطية جرائم نظام كييف».
ومع بدء الاجتماع، كانت هناك مؤشرات على جو مشحون حول طاولة المجلس. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الحديث عن نزاع نووي «غير مقبول على الإطلاق»، محذراً من أن ما تسمى الاستفتاءات في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية ستكون ضماً.
من جهته، أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه سيرسل المزيد من موظفي المحكمة الأسبوع المقبل للنظر في المزاعم الناشئة من شرق أوكرانيا. بيد أنه لم يعلن بعد عن أي اتهامات مرتبطة بالنزاع، وكرر أنه يعتقد أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بارتكاب جرائم.
... المزيد


مقالات ذات صلة

غوتيريش يدين هجوماً على تل أبيب تبناه الحوثيون

العالم العربي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)

غوتيريش يدين هجوماً على تل أبيب تبناه الحوثيون

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الجمعة) الهجوم الدامي بطائرة مسيّرة على مدينة تل أبيب الإسرائيلية الذي تبناه المتمردون الحوثيون في اليمن.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شمال افريقيا البرهان مستقبلاً المبعوث الأممي إلى السودان رمطان لعمامرة في يناير الماضي (وكالة السودان للأنباء)

مفاوضات جنيف حول السودان اختتمت بتعهدات «أحادية»

انتهت المفاوضات بين وفدي الحكومة السودانية و«قوات الدعم السريع» في جنيف الخاصة بإيصال المساعدات إلى المتضررين من الحرب بتعهدات أحادية وبتفاؤل أممي.

أحمد يونس (كمبالا)
أوروبا الأضرار التي أعقبت القصف العسكري الإسرائيلي على مدرسة أبو عربان التي تديرها «الأونروا» في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة 14 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

بريطانيا تستأنف تمويل «الأونروا»

قالت حكومة حزب «العمال» البريطانية الجديدة إنها ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ودعت إسرائيل إلى السماح بتعزيز دخول المساعدات إلى غزة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا متطوعون يحملون وجبات غذائية لمخيم نازحين في القضارف شرقي السودان... 13 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

«الدعم السريع» تتفق مع الأمم المتحدة على تسهيل دخول المساعدات

قال عضو في وفد التفاوض التابع لـ«قوات الدعم السريع» السودانية إن قواته اتفقت مع الأمم المتحدة على «بعض الخطوات لتسهيل المساعدات» في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

أفريقيا رجال شرطة نيجيرية في أحد شوارع نيامي العاصمة بعد إعلان باريس عن عزمها على سحب قوتها العسكرية من النيجر (إ.ب.أ)

جيش النيجر يعلن مقتل 7 مدنيين في هجوم شنه «إرهابيون»

قُتل سبعة مدنيين هذا الأسبوع على يد «إرهابيين» في قرية بمنطقة تيلابيري في غرب النيجر، قرب بوركينا فاسو، حسبما أعلن الجيش الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (نيامي (النيجر))

كاظمة الكويتي يتعرض «للخداع» بعد مواجهة ودية في مصر

صورة متداولة للمباراة بين كاظمة وفريق ادعى أنه تليفونات بني سويف
صورة متداولة للمباراة بين كاظمة وفريق ادعى أنه تليفونات بني سويف
TT

كاظمة الكويتي يتعرض «للخداع» بعد مواجهة ودية في مصر

صورة متداولة للمباراة بين كاظمة وفريق ادعى أنه تليفونات بني سويف
صورة متداولة للمباراة بين كاظمة وفريق ادعى أنه تليفونات بني سويف

خاض الفريق الأول لكرة القدم في نادي كاظمة الكويتي مباراة ودية، خلال معسكر تدريبي في مدينة الإسكندرية المصرية، فاز بها 7-1، الخميس، لكنه اكتشف فيما بعد تعرضه للخداع.

وثبت أن الفريق الكويتي لم يواجه فريق تليفونات بني سويف ودياً كما كان مقرراً، إذ نفى النادي المصري خوض المباراة في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية مصرية، مما أثار جدلاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وحمّل كاظمة الشركة المنظمة للمعسكر التدريبي «المسؤولية القانونية والجزائية وما ترتب على هذا الخطأ من آثار تجاه الناديين».

شركة «ستار ميكر فوتبول» المنظمة للمعسكر أصدرت بياناً اعتذرت فيه عما وصفته «بالخطأ غير المتعمد» (حساب كاظمة الكويتي في منصة «إكس»)

وأصدرت شركة «ستار ميكر فوتبول» المنظمة للمعسكر بياناً نشره النادي الكويتي عبر حسابه على منصة «إكس»، اعتذرت فيه عما وصفته «بالخطأ غير المتعمد».

وأضافت الشركة «للأسف الشديد الشركة تعرضت لخداع من ممثل نادي تليفونات بني سويف الذي اتضح فيما بعد أنه لا تربطه أي صلة بالنادي كما ادعى كذباً أن الفريق المنافس يمثل نادي تليفونات بني سويف».

ودفعت الواقعة الاتحاد المصري للعبة لإصدار بيان تعهد فيه بالتنسيق مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم لكشف ملابسات الواقعة.

وقال البيان «يهيب الاتحاد المصري بكافة الاتحادات والأندية الخارجية التنسيق المسبق مع الاتحاد عند إقامة أي معسكرات تدريبية أو مباريات ودية داخل جمهورية مصر العربية، وذلك لتقديم كافة أوجه الدعم، مع التأكيد أنه لن يُسمح بإقامة أي مباريات ودية لكافة الفرق الخارجية دون الحصول على إذن مسبق من قبل الاتحاد المصري».