تعنت الحوثيين يُفشل صفقة تبادل 2223 أسيراً

أفشلت ميليشيا الحوثي جولة محادثات تبادل الأسرى والمعتقلين التي عُقدت أخيراً في العاصمة الأردنية عمان، واستمرت لأسبوع كامل، دون تحقيق أي تقدم.
وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان عضو اللجنة الإشرافية الحكومية لتبادل الأسرى والمختطفين ماجد فضائل، لـ«الشرق الأوسط»، إن الوفد الحكومي مستعد لتبادل الكل مقابل الكل، للخروج من الانتقائية، وقبولهم بلجنة دولية من الأمم المتحدة أو أي جهة يتم التوافق عليها لتنفيذ الاتفاق.
وأرجع فضائل سبب فشل المحادثات التي كانت ستسفر عن إطلاق سراح 2223 من الأسرى والمختطفين، من بينهم 19 من أسرى التحالف واللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور وعفاش طارق ومحمد صالح، لتعنت ميليشيات الحوثي واستغلال الملف لتحقيق مكاسب وأهداف سياسية.
ووصف فضائل طريقة التفاوض في ملف الأسرى والمختطفين مع الميليشيات الحوثية سواء كانت محلية أو بإشراف أممي ودولي، بالتعسف والتعنت الواضح والصريح من قبلهم؛ حيث يعمل الحوثيون باستمرار على استغلال هذا الملف الإنساني لتحقيق مكاسب وأهداف إعلامية وسياسية.
وبيّن أن جولة المفاوضات التي تمت في الأردن وكانت مدتها أسبوعاً كاملاً، سبقتها نقاشات طويلة كانت تتم عن بُعد عبر الاتصال المرئي، وذلك من أجل تبادل الأسماء والقوائم التفصيلية لتبادل الأسرى، وكان من المفترض أن تكون الجولة لإكمال ذلك والقيام بالاتفاق على آلية التبادل التي تتم لما يصل إليه الاتفاق والتوافق عليه من تلك الأسماء، مشيراً إلى أن الحوثي بسبب تعنته أصر على إفشال الجولة، وهو ما تم، حيث انتهت دون أي تقارب بل زاد الملف تعقيداً.
وعن رفض الحوثي عرض التحالف بزيارة أسراهم، كما قال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، في تصريحه بالأمس، توقع فضائل أن سبب رفض الحوثي العرض يأتي في إطار المزايدة واستغلال الملف لتحقيق أهداف سياسية وإعلامية، بعيداً عن الإنسانية أو الأخلاق كما هي عادته، لافتاً إلى أن هذا الرفض ليس بجديد، فهم يرفضون الإفصاح عن مصير ووضع محمد قحطان المختطف لديهم من 8 سنوات، رغم أنه أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن، والسماح له بالاتصال بأهله أو زيارته حتى من المنظمات الدولية.
وذهب فضائل إلى أن تواصل الأسرى والمختطفين مع أسرهم والمنظمات الدولية حق من حقوق كل أسير، ومنعها تحت أي مبرر يعد جريمة وانتهاكاً للقانون الدولي، ولحقوق الإنسان، وعنجهية وبلطجة غير مبررة.
ويشهد ملف تبادل الأسرى شبه جمود على المستويين المحلي والدولي، ويرجع فضائل هذا الجمود إلى عدم تعامل ميليشيات الحوثي مع هذا الملف بإنسانية، واستغلاله إعلامياً وسياسياً واللعب على المتناقضات، مؤكداً أن ملف الأسرى إنساني ومن غير اللائق التلاعب به والمساومة بالملفات الأخرى على حسابه، فليس من الأخلاق أو الإنسانية على الحوثي أن يرفض أفراده وينتقي منهم الخاصين بفئة أو شريحة معينة.