عاصمة كازاخستان تعود لاسم آستانة

أعاد برلمان كازاخستان تسمية عاصمة الدولة الواقعة في آسيا الوسطى من نور سلطان إلى آستانة أمس الجمعة، في أحدث تحرك من مسؤولي الحكومة والسياسيين لينأوا بأنفسهم عن أول رئيس للجمهورية السوفياتية السابقة، كما نقلت وكالة رويترز.
وصارت المدينة التي تعرف بمناخها القاري القاسي عاصمة لكازاخستان في عام 1997، وأطلق عليها اسم آستانة في العام التالي. وقال نور سلطان نزارباييف، رئيس كازاخستان في ذلك الوقت، إنه يريد أن تكون العاصمة أقرب إلى المركز الجغرافي للدولة مترامية الأطراف. وتقع العاصمة السابقة ألما آتا بالقرب من الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد.
وفي عام 2019 عندما استقال نزارباييف بعد بقائه ثلاثة عقود في السلطة، غير خليفته قاسم جومارت توكاييف اسمها من آستانة إلى نور سلطان تكريماً للزعيم السابق، الذي احتفظ بسلطات واسعة بعد استقالته. لكن يبدو أن توكاييف اختلف مع نزارباييف بعد احتجاجات عنيفة في الشوارع بسبب أسعار الوقود في يناير (كانون الثاني)، وتخلى نزارباييف عن مناصبه المتبقية، وفقد الكثيرون من أقاربه وظائفهم في القطاع العام.
وأجرى البرلمان، أمس، تصويتاً لصالح العودة إلى اسم آستانة من خلال تعديل في دستور البلاد. كما مدد فترة الرئاسة من خمسة إلى سبعة أعوام، ومنع شاغلي المناصب من الترشح لولاية ثانية. ولن يمنع التعديل توكاييف، المنتخب بموجب نسخة سابقة من الدستور، من الترشح لولاية ثانية في الانتخابات المقبلة، لكنه سيمدد فترة ولايته الثانية في حالة فوزه.