عرب و عجم

> سلمان بن عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جورجيا، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده لرئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي، وذلك خلال استقبالها له في القصر الجمهوري بالعاصمة تبليسي، وأشادت الرئيسة خلال الاستقبال بالعلاقات التي تربط بين المملكة العربية السعودية وجورجيا، وتطلعها إلى تعزيزها. وعبّرت «زورابيشفيلي» عن تحياتها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
> نزيه النجاري، سفير جمهورية مصر العربية في موسكو، تفقد أول من أمس، الجناح المصري بمعرض leisure السياحي الدولي، الذي يُعقد بموسكو، وتشارك فيه هيئة تنشيط السياحة المصرية، والاتحاد المصري للغرف السياحية، وشركة مصر للطيران، وعدد من شركات الفنادق والسياحة المصرية، وحرص السفير على لقاء المشاركين في الجناح المصري للتعرف على متطلبات عودة السياحة الروسية لمصر لمعدلاتها الطبيعية، نظراً لأهميتها بالنسبة للاقتصاد المصري، وعلى كيفية حل المشكلات، وتذليل العقبات التي يواجهها قطاع السياحة.
> لطفي رؤوف، سفير إندونيسيا في القاهرة، التقى أول من أمس، وكيل الأزهر الشريف محمد الضويني، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التعليم، وقال الوكيل إن مؤسسة الأزهر ودولة إندونيسيا تربطهما علاقة وطيدة على مدار التاريخ وخاصة في مجال التعليم، فالأزهر يولي الطلاب الإندونيسيين اهتماماً ورعايةً خاصةً، موضحاً أنهم يشكلون ٢٥ في المائة من جملة الطلاب الوافدين. من جانبه، قدم السفير شكره وتقديره للأزهر على ما يقدمه للطلاب الإندونيسيين، مؤكداً أن للأزهر مكانة كبيرة في نفوس الشعب الإندونيسي.
> سامي شيبا، سفير جمهورية ألبانيا لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> تشانغ ييمينغ غو، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، وزير الدولة لشؤون الدفاع بالإمارات محمد بن أحمد البواردي، في مكتبه، بمناسبة تسلمه مهام عمله الدبلوماسي، وبحث الجانبان علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين والفرص الواعدة لتوسيع آفاق التعاون وتنويع مجالاته، وتعزيز العمل المشترك المثمر، وذلك انطلاقاً من الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمعهما في كافة المجالات، خاصة المجالات العسكرية والدفاعية والصناعات العسكرية، التي تخدم أهداف التنمية والتقدم في البلدين.
> روبير مولييه، سفير الجمهورية الفرنسية لدى موريتانيا، استقبلته أول من أمس، مفوضة الأمن الغذائي الموريتاني فاطمة بنت خطري، بمناسبة انتهاء مهمته لدى موريتانيا، وتناولت مباحثات الطرفين علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في مجال الأمن الغذائي، وخلال اللقاء أطلعت المفوضة السفير على الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الموريتانية عن طريق المفوضية لتعزيز الأمن الغذائي الوطني، واتفق الجانبان على تعزيز التعاون والتنسيق مستقبلاً.
> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس، سفير دولة الكويت المعين لدى تونس منصور خالد العمر، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون وسُبل دعمها وتطويرها.
> شازريل بن زاهيران، سفير مملكة ماليزيا لدى البحرين، استقبله أول من أمس، وزير العمل البحريني، جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه، وتم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التعاون في المجال العمالي وتبادل التجارب الناجحة على صعيد تطوير الموارد البشرية وبرامج وخطط التوظيف، وأشاد السفير بمستوى العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين، منوهاً بما تشهده المملكة من تطور، وما تزخر به من فرص استثمارية محفزة وبيئة عمل آمنة.
> هونغ جين ووك، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، في مقر الوزارة، حيث أعرب السفير عن تقديره لجهود الوزير في تشجيع وتيسير استثمارات الشركات الكورية بمصر، مُثمناً استمرار التعاون والتواصل المباشر بين الحكومة والشركات الكورية التي تعمل بمصر، التي يتجاوز عددها ١٧٠ شركة باستثمارات تبلغ نحو ٨٠٠ مليون دولار، مبدياً التطلع إلى المزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة المقبلة.