كيف استحوذ برنامج «فوتبول إيطاليا» على قلوب الملايين؟

«مرحباً بكم في الدوري الإيطالي الممتاز - أعظم دوري في العالم». بهذه الكلمات، بدأ الراحل كينيث ولستنهولمي حقبة جديدة أصبحت فيها مباريات الدوري الإيطالي الممتاز موجودة في غرف المعيشة بكل منزل من منازل المملكة المتحدة. وقبل ذلك بأسابيع قليلة كانت تغطية مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي كان قد انطلق حديثاً وبشكل مثير للإعجاب، قد بدأت على شبكة «سكاي» الرياضية، وكان من المفترض أن تحتل مركز الصدارة. لكن في ذلك الوقت، كان الدوري الإيطالي الممتاز يتفوق على جميع الدوريات الأخرى، وكانت القناة الرابعة في المملكة المتحدة بدأت تغطية مبارياته. كان هذا هو برنامج كرة القدم الوحيد الذي يُبث مجاناً في المملكة المتحدة، وكان يعشقه المشجعون.
كان من المفترض أن تكون كرة القدم الإيطالية بطيئة ومملة، لكن المباراة الأولى التي بثتها القناة الرابعة - الذكرى الثلاثين لها كانت يوم الثلاثاء الماضي - والتي كانت بين سامبدوريا ولاتسيو شهدت إحراز الفريقين لستة أهداف. وكانت هذه هي بداية المتعة. وفي صيف عام 1993. كنت محظوظاً بما يكفي للانضمام إلى «تلفزيون كريسيليس»، والذي كان برنامج «فوتبول إيطاليا» هو أفضل برامجه على الإطلاق، حيث كان هذا البرنامج يمزج بين كرة القدم والمتعة والترفيه. وكان المشاهدون يحبون قصص الأخبار المكتوبة ببراعة من قبل جيمس ريتشاردسون، بينما كانوا يستمتعون في الوقت نفسه بالشغف والألوان في الدوري الإيطالي الممتاز.
وبينما كان هناك سحر ومتعة داخل الملعب، كان هناك أيضاً بعض الأحداث الفوضوية خارجه. ففي تلك الأيام التي سبقت ظهور الإنترنت، كان الحصول على المعلومات الهامة، مثل التشكيلة الأساسية للفرق، بمثابة معركة شرسة. وفي بعض المناسبات، كان يتعين علينا الاتصال بالملعب لمعرفة ذلك. وكان برنامج «فوتبول إيطاليا» هو أول برنامج لا يوجد به معلقون في الملعب، لكن بيتر براكلي كان يقدم تغطية رائعة في حقيقة الأمر. وكانت هناك بعض الأحداث المثيرة الأخرى أيضاً، حيث انقطع البث التلفزيوني خلال مباراة بارما مع يوفنتوس في عام 1998، وهو ما كان يعني أنه يتعين علينا استخدام الكاميرا الخاصة بنا في الملعب لمواصلة البث المباشر ونقل هدف التعادل الدراماتيكي الذي أحرزه فيليبو إنزاغي. وفي مدينة بيروجيا في عام 2000 أخرت عاصفة شديدة انطلاق الشوط الثاني لأكثر من ساعة. وبطريقة ما، طلبنا من القناة الرابعة البقاء على الهواء مباشرة لنقل احتفالات لاتسيو بالفوز بلقب الدوري الإيطالي الممتاز للمرة الثانية في تاريخ النادي، الذي كان يمتد آنذاك لمائة عام.
في غضون ذلك، كانت المادة الافتتاحية للبرنامج أسطورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث كانت تُظهر أتيليو لومباردو وهو يؤدي رقصة لمبادا البرازيلية الشهيرة، كما ارتدى جيانلوكا فيالي باروكة شعر مستعار، وتحدث جيانفرانكو زولا باللهجة العامية الغريبة، وأوقف جيمس أفضل لاعب في العالم آنذاك، روبرتو باجيو، في موقف للسيارات، وتصرف وكأنهما صديقان حميمان. في ذلك الوقت كان الوصول إلى النجوم أسهل بكثير؛ لا يمكنك ببساطة تخيل شيء مشابه يحدث اليوم.
وشارك البريطانيون في إيطاليا في هذا الأمر أيضاً، حيث ارتدى بول إينس بدلة على شكل دجاجة، وقلب ديفيد بلات صورته «السيد اللطيف» رأساً على عقب مقلدا نجم أفلام الحركة أرنولد شوارزنيغر برسم عبارة «سأعود». وبالطبع، تألق بول جاسكوين أيضاً، من خلال الظهور في حديقة للحياة البرية ووضع ثعبان ضخم حول رقبته، بالإضافة إلى الجلوس بجوار نمر. ولم تأت الكوميديا من اللاعبين فقط. فعندما عاد فاوستينو أسبريلا إلى بارما من نيوكاسل في عام 1998، تحدثنا مع أحد المنتجين لدينا - وهو جوردي - ليقوم بالتعليق الصوتي بلهجته الأصلية، بينما كان النجم الكولومبي يتحدث بلغة إيطالية.
ورغم رحيل غاسكوين من لاتسيو إلى رينجرز في عام 1995، انتقلت تغطية القناة الرابعة من قوة إلى قوة، ويرجع ذلك أساساً إلى أن أكبر النجوم في العالم آنذاك كانوا يلعبون في الدوري الإيطالي الممتاز - الظاهرة البرازيلي رونالدو، والنجم الفرنسي زين الدين زيدان، وأندريه شيفتشينكو، وجورج ويا، وفرانشيسكو توتي، وغابرييل باتيستوتا، وأليساندرو ديل بييرو وآخرين.
ومع مرور السنين، توسع التزام القناة الرابعة بالدوري الإيطالي الممتاز. وكانت المباريات التي تقام مساء يوم السبت من كل أسبوع - بما في ذلك ديربي ميلانو - تُنقل على الهواء مباشرة، بالإضافة إلى مباراتي الذهاب والإياب لمنتخب إيطاليا أمام روسيا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم. وللأسف، شهد مطلع الألفية الجديدة تراجعاً كبيراً للدوري الإيطالي الممتاز، الذي كان في السابق هو الدوري الأقوى والأكثر متعة في العالم. وواجه فيورنتينا وبارما مشاكل مالية هائلة وأعلنا إفلاسهما، كما انتشرت العنصرية والعنف الجماهيري بشكل كبير.
وفي عام 2002 قررت القناة الرابعة عدم تجديد العقد. ومع ذلك، فإن هذه السنوات الأخيرة من التراجع لا تنتقص شيئاً من أحد أعظم عصور كرة القدم الحديثة، عندما كانت الجماهير تستمتع بالإثارة التي يشهدها الدوري الإيطالي الممتاز. ومن الرائع للغاية أنه لا يزال الكثيرون يتحدثون عن برنامج «فوتبول إيطاليا» بعد مرور 30 عاماً على انطلاقه!