أوكرانيا تخترق دفاعات روسيا وتستعيد مناطق

تمكّنت القوات الأوكرانية من اختراق الدفاعات الروسية في شرق أوكرانيا، وأحرزت تقدماً باتجاه خط السكك الحديدية الرئيسي الذي يزود القوات الروسية بالإمدادات. ولم تسمح أوكرانيا للصحافيين المستقلين بدخول المنطقة وتأكيد مدى تقدمها، لكن مواقع إخبارية عرضت صوراً لجنود يهتفون من فوق عربات مدرعة تمر أمام لافتات تحمل أسماء بلدات كانت تحت سيطرة روسيا، وقوات روسية تستسلم.
وأقر فيتالي غانتشيف رئيس الإدارة المدعومة من روسيا في خاركيف، في بث عبر الإنترنت، بتقدم القوات الأوكرانية قائلاً إنه يتسم «بالدقة والسرعة العاليتين»، مضيفاً أن القوات الأوكرانية استعادت عدداً من مناطق التجمعات السكانية.
في غضون ذلك، قالت ماتيلدا بوجنر رئيسة بعثة مراقبة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا أمس (الجمعة)، إن روسيا لا تسمح بزيارة أسرى الحرب الأوكرانيين، مبدية قلقها من وجود أدلة على تعرض بعضهم للتعذيب وسوء المعاملة. وقالت بوجنر في جنيف، إن روسيا لا تسمح بزيارة أسرى الحرب المحتجزين، وهذا الأمر يثير «قلقاً أكبر من ذي قبل، لأننا وثقنا معاناة أسرى الحرب في قبضة روسيا». وتنفي موسكو تعرض أسرى الحرب للتعذيب أو سوء المعاملة.
في سياق متصل، اجتمع وزراء الطاقة الأوروبيون في بروكسل، أمس، في محاولة للاتفاق على تدابير عاجلة لوقف ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقالت مفوّضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، لدى وصولها إلى الاجتماع في بروكسل: «يجب وضع تدابير استثنائية (...) سنواجه شتاءً صعباً جداً، ولكن اتحادنا في مجال الطاقة متين وسينتصر».

... المزيد