وسائل تقنية لتسهيل السفر

وسائل تقنية لتسهيل السفر

تطبيقات لرحلات سلسة وإقامة طيبة
الثلاثاء - 10 صفر 1444 هـ - 06 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15988]

ولّدت الجائحة مشاكل اقتصادية كثيرة كارتفاع أسعار المحروقات والاستقالات الناتجة من العمل المفرط، وألقت بثقلها أيضاً على قطاع السفر، لا سيّما اليوم مع استئناف الناس لرحلاتهم وعطلهم.
بعد ثلاث سنوات تقريباً على ظهور فيروس «كوفيد - 19»، لا يزال المسافرون يحتاجون إلى مقاربة، أي منطلقات، معدّلة للتخطيط لرحلاتهم. وهنا، لا بدّ من تطبيق بعض الحلول التقنية على اعتبار أنّ استخدام التكنولوجيا يساهم في تقليل الفوضى وتعزيز الراحة خلال السفر، ويساعد في تجنّب الضياع مع خدمات الزبائن.
يمكن القول، إنّ أهمّ نصيحة تقنية للسفر في أيّامنا هذه هي تجنّب استخدام التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تتمم حجوزاتها عن طريق طرف ثالث حتّى ولو كانت ستوفّر عليكم المال؛ لأنّ حصول مشكلة في بطاقة الطائرة أو حجز الفندق يعني أنّكم ستضطرون إلى التعامل مع طرف إضافي وهدر المزيد من الوقت في الانتظار.
يعتبر براين كيلي، مؤسس مدوّنة «ذا بوينتس غاي»، أنّ «الحجز عن طريق وكالة سفر يعني أنّكم تبحثون عن المتاعب. اعملوا بشكلٍ مباشر. فكلّما تعاملتم مع ناس أكثر، تعقّدت الأمور أكثر».


- حلول تقنية للأسفار
نقدّم لكم فيما يلي بعض الأدوات التقنية المفيدة التي يستخدمها «خبراء السفر» في هذه المرحلة «الطبيعية الجديدة» من الجائحة لزيادة متعة السفر، كتطبيقات مراقبة تعديلات الرحلة والعثور على أفضل المقاعد.
• طرق السفر لرحلات جوية سلسة وأقلّ كلفة. في عصر التضخّم النقدي الكبير الذي يحاول النّاس خلاله توفير كلّ فلس يستطيعون توفيره، لا يزال بإمكانكم الحصول على اتفاقات مربحة لشراء بطاقة طائرة دون الحجز عن طريق وكالة سفر، والحلّ الأمثل هنا هو استعمال خدمات تتابع أسعار بطاقات كلّ خطوط الطيران وترسل لكم الإشعارات عند حصول انخفاض فيها.
يستخدم كيلي لحجز بطاقات رحلاته الرخيصة موقع «غوغل فلايتس Google Flights»، حيث يدرج تواريخ سفره ووجهاته ويشغّل خيار مراقبة الأسعار، ليتلقّى بريداً إلكترونياً فور هبوطها ويشتري البطاقة من خطّ الطيران مباشرة.
في الخطوة التالية، يجب أن تحرصوا على تعزيز راحتكم على متن الطائرة بالحصول على أفضل وأرخص المقاعد. لهذه الغاية، يمكنكم استخدام موقع «سيت غورو SeatGuru »الذي يتيح للمسافرين مراجعة الخريطة التفصيلية لتوزيع المقاعد في الطائرة باستخدام رقم رحلته. يقدّم لكم الموقع معلومات مفصلة عن المقاعد، فيحدّد تلك التي تمنحكم مساحة واسعة للأرجل، والمجهّزة بمتكأ ضيق أو مساحة للتخزين فوق الرأس، أي يمنحكم معلومات أكثر بكثير من الرسم البياني الذي تعرضه خطوط الطيران عادة.
بعد الحجوزات، يحين دور الخطوة الأخيرة والأساسية، وهي مراقبة وضع الرحلة لأنّ الإلغاء والتأخير أصبحا شائعين جداً هذه الأيّام. يمكنكم استخدام مواقع كـ«فلايت أوير» FlightAware و«فلايت رادار 24» Flightradar24 اللذان يقدّمان لكم معلومات محدّثة حول الوصول والتأخير.
وهنا أخيراً نصيحة إضافية: تزدحم صالات الانتظار كثيراً هذه الأيّام، لذا؛ عندما يصل كيلي إلى المطار، يستخدم تطبيق «لاونج بادي» LoungeBuddy للبحث عن الصالات التي يمكنه الدخول إليها بسهولة.


- تنظيم السفر
• للسفر المريح والمنظّم، يجب أن تكونوا على دراية بالشروط والضوابط المتعلّقة بفيروس كورونا في الوجهة التي تعتزمون السفر إليها.
يستخدم هنري هارتيفلدت، مؤسس شركة «أتموسفير ريسرتش غروب» المتخصصة بتحاليل السفر في سان فرانسيسكو، موقع «جوين شيربا.كوم» (JoinSherpa.com) الذي يستعرض تدابير وضوابط السفر ذهاباً وإياباً. فإذا كنتم تسافرون إلى تشيلي من سان فرانسيسكو مثلاً، يحمّل لكم الموقع لائحة بجميع المستندات الصحية وشروط العزل المطلوبة للدخول إلى البلد، بالإضافة إلى المستندات التي ستحتاجون إليها عند العودة إلى الولايات المتحدة.
ولكنّ استخدام مستندات السفر والرحلة قد يسبب لكم بعض الفوضى لأنّكم ستضطرون هذه الفترة إلى حمل معلومات أكثر من السابق. أما أن فاستخدم شخصياً أدوات عدّة للحفاظ على ترتيب المستندات الصحية والأوراق الخاصة بمسار الرحلة.
يُعدّ «تريب إت» تطبيقي المفضّل لتنظيم السفر لأنّه يمسح الرسائل المتعلّقة بمسار الرحلة وحجوزات الفنادق ووسائل النقل الموجودة في صندوق الواردات، ويجمعها في مسار واحد واضح ومرتّب.
ولكن كيف تستخدمون «تريب إت» TripIt؟ أنا شخصياً أستخدم حساب بريد إلكتروني خاصاً لبرنامج السفر. بعد حجز بطاقة الرحلة، والسيارة المستأجرة، وغرفة الفندق، أعيد إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تؤكّد هذه الحجوزات إلى الحساب المخصص للسفر. بعدها، يعمد «تريب إت» تلقائياً إلى مسح صندوق الواردات ويحدّث جداولي وفقاً لها.
للمستندات الصحية، أحمل دائماً صيغتين رقميتين لسجلات التطعيم لتفادي الارتباك: الصيغة الأولى هي رمز الاستجابة السريعة الصادر عن إدارة الصحة العامّة في كاليفورنيا، الذي أحفظه دائماً في تطبيق المحفظة على هاتفي؛ والصيغة الأخرى هي صورة عن بطاقة التطعيم الأصلية وأحفظها في تطبيق الملاحظات للعثور عليها بسهولة لاحقاً.
• متابعة الأمتعة. ازدادت حدة حوادث فقدان الأمتعة في الفترة الأخيرة حول العالم بسبب نقص عديد الموظفين في المطارات وارتفاع الطلب على السفر من جديد. هنا، يمكنكم الاستفادة من المتعقّبات اللاسلكية كـ«تايل» Tile و«آبل إير تاغ» Apple’s AirTag، وهي أجهزة صغيرة يمكنكم وضعها في أمتعتكم لتساعدكم في الثور على حقائبكم في حال ضياعها. في هذه الحالة، كلّ ما عليكم فعله هو فتح تطبيق المتعقّب على الهاتف وتحديد موقعه التقريبي على الخريطة.
• تطبيقات الفنادق. لتنظيم حجوزات الفنادق، احرصوا على تنزيل تطبيق الفندق الذي حجزتم فيه إذا كان يملك واحداً. ينطوي هذا الأمر على أهميّة كبيرة لأنّ معظم الفنادق الكبرى تتيح لكم تسجيل إجراءات الوصول إلى الفندق عبر التطبيق. فكلّما سارعتم إلى تثبيت التسجيل، حصلتم على الغرفة بسرعة أكبر.
هذه الخطوة ضرورية جداً لأنّكم إذا نسيتم التسجيل في الفندق ووصلتم متأخرين بسبب تأخير رحلتكم، قد يعمد الفندق إلى منح حجزكم لزبون آخر.


- خدمة «نيويورك تايمز»


أميركا Technology سفر و سياحة

اختيارات المحرر

فيديو