وزير خارجية سنغافورة لـ«الشرق الأوسط»: الأزمة الروسية ـ الأوكرانية تهدد النظام العالمي

اعتبر فيفيان بالاكريشنان، وزير خارجية سنغافورة، أن الهجوم الروسي على أوكرانيا يشكل «تهديداً كبيراً للنظام العالمي»، محذّراً في الوقت نفسه من تحول التوتر الأميركي - الصيني إلى خطر حقيقي، على خلفية تصاعد الخلاف حول تايوان.
وقال بالاكريشنان في حوار مع «الشرق الأوسط» إن العلاقات السنغافورية - السعودية تتسارع نحو تكامل رقمي وتكنولوجي، ومن ذلك التوسع في تعاون البلدين في عديد من المجالات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والتعليم، باعتبار السعودية ثاني أكبر شريك تجاري لسنغافورة في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث بلغت التجارة الثنائية في عام 2021 أكثر من 6.8 مليار دولار.
وأشاد وزير الخارجية السنغافوري بما تشهده السعودية من تطور سريع وديناميكي، في الوقت الذي تسعى فيه لتحقيق أجندة «رؤية 2030» الطموحة، واعتبر أن ذلك يتيح عديداً من الفرص التي شجعت إطلاق اللجنة السعودية - السنغافورية المشتركة (SSJC)، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كمنصة تعاون رئيسية يتطلع البلدان من خلالها إلى تعميق التعاون في مجالات النقل والخدمات اللوجستية والاقتصاد الرقمي والطاقة، ومواجهة التحديات المستقبلية التي سيطرحها تغير المناخ، في ظل تبني السعودية هدف تحقيق «صافي انبعاثات صفرية» بحلول عام 2060، وسنغافورة بحلول منتصف القرن أو حواليه.
وأضاف بالاكريشنان أنه «مع انطلاق التمويل الرقمي في كل من سنغافورة والسعودية، نناقش مذكرة تعاون لتعزيز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي والتقنيات الناشئة والحكومة الإلكترونية، والتي سيتم التوقيع عليها قريباً، ويسعدنا أن السعودية اعتمدت مؤشر جاهزية الصناعة الذكية الذي طورته سنغافورة»، لافتاً إلى «أوجه للتكامل بين استراتيجيتنا الوطنية للذكاء الصناعي، و(رؤية المملكة 2030) التي نحرص من خلالها على تعزيز تعاوننا في الذكاء الصناعي مع السعودية، بما في ذلك في الخدمات الممكّنة رقمياً في المدن الذكية، وتطوير إطار حوكمة الذكاء الصناعي، كما نتطلع لتعاون قوي في مجال الأمن السيبراني».
- «اللجنة المشتركة» منصة لتعاون البلدين
اعتبر وزير خارجية سنغافورة أن اللجنة السعودية السنغافورية المشتركة (SSJC) منصة حيوية لكل من سنغافورة والسعودية، لمناقشة مشروعات ملموسة، وتعزيز الروابط الاقتصادية عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، وهو الأمر الذي طرحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال زيارة الدولة التي قامت بها الرئيسة حليمة يعقوب إلى السعودية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019. وأعلن الوزير أن سنغافورة ستستضيف الدورة الثانية من «SSJC» في وقت لاحق من هذا العام، آملاً في توسيع التعاون ليشمل القطاعات الحيوية مثل الاقتصاد الأخضر والمجالات الرقمية، بالإضافة إلى التحديات الناشئة ذات الاهتمام المشترك، وفرص التعاون والمساهمة في الأهداف التنموية، واستقطاب الشركات السعودية لاستخدام سنغافورة بوابةً للتواصل مع آسيا.
- تعاون في مجالات الطاقة
كشف وزير الخارجية السنغافوري حرص بلاده على توسيع تعاونها في مجال الطاقة مع السعودية، بوصفها قوة عالمية ولاعبة أساسية في قطاع الطاقة العالمي، لافتاً إلى أن البلدين اتّخذا خطوتهما الأولى في هذا الاتجاه معاً. «ففي ديسمبر 2021، وُقِّعت مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة للتعاون في مجالات مثل كفاءة الطاقة والحفاظ عليها، وكذلك في بناء القدرات في التقنيات منخفضة الكربون، مثل التقاط الهيدروجين والكربون واستخدامهما وتخزينهما».
وأشار الوزير إلى إدراك كل من الرياض وسنغافورة أهمية العمل الجماعي داخل المجتمع الدولي، لمعالجة تغير المناخ وتحسين الاستدامة، مضيفاً أنه في مؤتمر «26-COP» في غلاسكو بنوفمبر 2021، انضمت سنغافورة والمملكة إلى «التعهد العالمي بشأن الميثان» الذي يسعى إلى الحد بشكل جماعي من انبعاثات الميثان العالمية في جميع القطاعات، بنسبة 30 في المائة على الأقل بحلول عام 2030.
- الأزمة الأوكرانية
قال وزير خارجية سنغافورة إن استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا يشكل تهديداً كبيراً للنظام العالمي، يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، ويمثل خرقاً واضحاً وخطيراً للقانون الدولي الذي تعمل في إطاره جميع البلدان وتعتمد عليه، كما أنه يشكل سابقة خطيرة تهدد أمن ووجود عديد من البلدان، وخصوصاً الدول الصغيرة مثل سنغافورة. وأشار إلى أن هذه قضية وجودية بالنسبة لسنغافورة، مشدداً على واجب احترام السيادة والاستقلال السياسي وسلامة أراضي جميع البلدان، كبيرها وصغيرها.
وعن توقعاته بشأن أثر الأزمة الروسية - الأوكرانية على الوضع الاقتصادي والمالي والغذائي على سنغافورة بشكل خاص والعالم بشكل عام، قال الوزير إن تأثير الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على سلاسل التوريد وجهود الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء، في ظل ما يشهده العالم من زيادة مقلقة في أسعار الغذاء والطاقة: «يمثل مصدر قلق بالغ لدول آسيا، إذ تعد سلاسل التوريد المستقرة والمرنة أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرار تدفق السلع الأساسية، مثل الإمدادات الغذائية والطبية، وحاجة البلدان إلى العمل معاً لضمان بقاء التجارة الدولية سلسة، ويمكن التنبؤ بها ومفتوحة وموثوقة».
- التوتر بين بكين وواشنطن
حذّر بالاكريشنان من تعمق الانقسام بين الولايات المتحدة والصين، ومن خطر وقوع حادث مؤسف أو سوء تقدير حقيقي ومتزايد بين البلدين، ودعا إلى ضرورة أن تستمر القيادة من كلا الجانبين في التواصل بعضها مع بعض؛ خصوصاً على أعلى المستويات، لتحقيق تسوية مؤقتة، ومنع نذر الحرب؛ لأن العلاقات المستقرة بين الولايات المتحدة والصين أمر حيوي للسلام والازدهار الإقليمي والدولي.