حسناً فعلوا

حسناً فعلوا
TT

حسناً فعلوا

حسناً فعلوا

باستثناء بعض الأسماء (الغالية كقيمة سوقية مثل الأنغولي هيلدر كوستا للاتحاد قادما من ليدز يونايتد الإنجليزي كإعارة والإسباني سانتي مينا في الشباب قادما من سيلتا فيجو الإسباني أيضا إعارة) فإن كل الأندية السعودية تمكنت من جلب محترفين بسوية عالية وحتى أعمار مناسبة ودون الإسراف في صرف الأموال على أسماء (كبيرة ومكلفة) قد تنجح وقد لا تنجح كما حدث في صفقة النيجيري أحمد موسى القادم وقتها من سيسكا موسكو الروسي في صفقة قيل إنها بلغت 40 مليون يورو أو 122 مليون ريال.
وحسناً فعلت بعض الأندية في جلب لاعبين أصحاب خبرة وسيرة ذاتية كبيرة في صفقات انتقال حر أو على سبيل الإعارة، لأنني أعتقد أن الصفقات الكبيرة جدا بما يفوق الخمسين مليون ريال لا تتناسب ومنطقتنا أساساً كما حدث عند انتقال البرازيلي إيفرتون ريبيرو للأهلي الإماراتي مقابل 117 مليون درهم قادما من كروزيرو البرازيلي وغيره من الأسماء الكبيرة التي ترك بعضهم بصمة وبعضهم الآخر لم يتركوا أي بصمة، لا بل بعضهم كان عبئاً على الأندية التي لعبوا فيها ثم غادروها إما وسط مشاكل قضائية ومحاكم أو اضطرت أنديتهم لبيعهم بأسعار أدنى بكثير مما دفعته فيهم.
صحيح أن (الغالي ثمنه فيه) ولكن هناك حدود برأيي (لهذا الغالي) بما يتناسب مع منطقتنا ومداخيل الأندية ووراداتها وعلى كم لعبة تصرف هذه الأندية، وهل هناك من سيتبرع بهذه المبالغ ثم قد يتوقف عن الصرف إذا إختلف مع الإدارة؟ وهل ستتمكن الأندية من الموازنة بين المحلي والأجنبي علماً أن أسعار ورواتب المحليين في السعودية والإمارات عالية جداً وقد يتفوق بعضهم على الأجانب ولهذا لا يفكر معظمهم في الاحتراف الخارجي قياساً على ما يأخذونه في بلدانهم؟
الأكيد أن من معه المال يستطيع الصرف والإنفاق كيفما يشاء طالما هناك في النهاية (مفاءة مالية ملزمة) أو (موارد) من بعض الشخصيات الداعمة ولكني حتماً ضد الصفقات التي تصل إلى ستين وسبعين ومائة مليون وأكثر، مهما كان اسم اللاعب وحجمه وإنجازاته وخلفيات انتقاله والأمور الدعائية والتسويقية المرتبطة به، حتى لو كان البرتغالي رونالدو لأنه بلغ 37 سنة ولا فائدة من صرف مائة مليون على لاعب قد يصاب غداً أو قد لا ينجح مع ناديه.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».