لجنة الانضباط تجتمع لبحث فيديو الشمراني

لجنة الانضباط تجتمع لبحث فيديو الشمراني

اتحاد الكرة قال إن كل مشاغبي النهائي سيعاقبون
الثلاثاء - 29 شعبان 1436 هـ - 16 يونيو 2015 مـ
ناصر الشمراني («الشرق الأوسط»)

ينتظر أن تعقد لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة علي المطلق وعضوية علي الرشود وفهد القحيز وعبد المحسن الدهيمي، اجتماعا خلال الساعات القادمة للنظر في مقطع الفيديو الذي يظهر فيه سلوك خارج من لاعب الهلال ناصر الشمراني تجاه أحد المشجعين أثناء نزوله من المنصة الرئيسية بعد مواجهة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك.
وكانت الجماهير الرياضية تناقلت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمهاجم نادي الهلال ناصر الشمراني، ظهر من خلاله وهو يقوم بالبصق على أحد المشجعين، ويتوقع أن تصدر لجنة الانضباط حسب المعطيات التي تنص عليها لائحة الانضباط عقوبة الإيقاف 4 مباريات وغرامة مالية (20 ألف) ريال خصوصا وأن هذا المقطع أثار غضب الكثير من الجماهير الرياضية التي طالبت بالتدخل وإصدار قرار إيقافه أسوة بلاعبي النصر حسين عبد الغني ومحمد عيد وحسن الراهب.
كما ستقوم لجنة الانضباط بمناقشة الكثير من المواضيع المعلقة ويأتي أبرزها قضية الرشوة المقدمة من أحد لاعبي نادي الدرعية والتي يتهم فيها رئيس نادي القادسية معدي الهاجري بتقديم الرشوة إلى أحد لاعبي الدرعية من أجل التخاذل في لقاء الفريقين القادسية والدرعية ضمن الجولة الخامسة والعشرين من دوري الدرجة الأولى للمحترفين التي انتهت بفوز القادسية 0 / 6 والتي أقيمت على ملعب جامعة الإمام محمد بن سعود.
يذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم أصدر بيانا أمس قال فيه إنه أحال اللقطات الجديدة التي ظهرت لبعض لاعبي المباراة النهائية بين النصر والهلال للجنة الانضباط للنظر فيها وتطبيق اللائحة وما تقتضيه حيالها.
وأكد أنه تعامل بشفافية تامة واستقلالية كاملة في هذا الموضوع وكل الحالات المشابهة، وأنه حينما وردت إليه اللقطات الأولى لبعض لاعبي النصر في المباراة النهائية قام بإحالتها للجنة الانضباط بشكل مباشر حيث اتخذت العقوبات التي أعلن عنها قبل أيام.
وقال البيان: «بعد تطبيق العقوبة وإعلانها خاطب الاتحاد السعودي لكرة القدم الرئاسة العامة لرعاية الشباب لوضع آلية يمكن من خلالها إيقاف أي تجاوزات تحدث من بعض الجماهير في مثل هذه المباريات أو غيرها، وقد أفادت الرئاسة العامة أنها ستعلن قريبا برنامجا إلكترونيا دقيقا خاصا بالتذاكر وأرقام المقاعد بالإضافة لتركيب كاميرات خاصة يمكن من خلالها ضبط أي تجاوزات والتعرف على المتجاوزين ومعاقبتهم».
وأضاف الاتحاد السعودي أنه «يود في هذا الشأن التأكيد على أنه لن يتعامل مع أي لقطات لاحقة ترده بعد صدور هذا البيان»، مشيدا بالدور الإيجابي لرئيسي النصر والهلال وموافقتهما وتجاوبهما مع رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، مؤكدا بدء العمل على تطوير لوائح الانضباط وتلافي جوانب القصور في اللائحة والآليات المعتمدة لتنفيذها بصورة عامة وفي المناسبات الكبرى بصفة خاصة.
وأشار البيان إلى أن طريقة التتويج التي تتم هي المتبعة في أغلب دول العالم أثناء صعود اللاعبين للمنصة حيث يكون مرورهم من بين الجماهير وتظل المسؤولية على اللاعبين في تقبل وتحمل بعض التجاوزات من الجماهير مثلما يحدث في كل الملاعب العالمية، وهنا نتطلع إلى أن يعي اللاعبون والجماهير دورهم وما هو مأمول منهم تجاه أبرز الوجه الحسن والمضيء للمنافسة الشريفة والتحلي بأخلاقيات وقيم الرياضة الحقيقية.


اختيارات المحرر

فيديو