سبعاوي موقوف في لبنان منذ يونيو الماضي

قالت مصادر أمنية لـ«الشرق الأوسط» إن العراقي عبد الله ياسر سبعاوي الحسن، حفيد شقيق الرئيس العراقي الراحل صدّام حسين، أوقفته شعبة «المعلومات» في قوى الأمن الداخلي، في مدينة جبيل في يونيو (حزيران) الماضي، مشيرةً إلى أنه «لدى السؤال عن أوراقه الثبوتية، قال إن أوراقه موجودة لدى المديرية العامة للأمن العام»، وأبرز وثيقة تؤكد أن أوراقه لدى الأمن العام. وقال لشعبة المعلومات لدى توقيفه إنه عراقي، ويحمل جواز سفر يمنياً.
ولفتت المصادر إلى أنه «جرى التحقيق معه، وفي هذه الأثناء تبين أن اسمه وارد في النشرة الحمراء للإنتربول، وتتضمن النشرة معلومات وصوراً تؤكد مشاركته في مجزرة سبايكر». وقالت المصادر إن قوى الأمن الداخلي «أحالته إلى الأمن العام لأنها الجهة المختصة»، وذلك بناءً على التحقيقات وتنفيذاً للإجراءات القانونية.
وعبد الله ياسر هو حفيد الأخ غير الشقيق لصدام حسين، وهو متهم رئيسي بالمشاركة فيما باتت اًعرف إعلامياً بـ«مجزرة سبايكر»، والتي وقعت في يونيو 2014 بعد أسر جنود منتسبين إلى الفرقة 18 في الجيش العراقي المكلفة حماية أنبوب النفط الرابط بين بيجي ومنطقة حقول عين الجحش في الموصل في قاعدة سبايكر الجوية.
وقد جرى نقل الأسرى الذين يقدَر عددهم بنحو 2200 جندي إلى القصور الرئاسية في تكريت، ومناطق أخرى حيث جرى قتلهم رمياً بالرصاص، بينما دُفن بعضهم وهم أحياء.