«لحظات العلا» تقدم «الممالك القديمة» لأول مرة... وعودة «أزمث»

أعلنت لحظات العلا عن الفعاليات والمهرجانات الجديدة لما تبقى من عام 2022، التي ستقام في محافظة العلا، مدينة الحضارات العربية القديمة وملتقى طرق التجارة بينها.وتشمل الفعاليات عودة مهرجانات العلا للاسترخاء والاستجمام وشتاء طنطورة، بالإضافة إلى المهرجان المميز «الممالك القديمة» الذي سيُقدّم لأول مرة.
كما ستعود أحد أهم الفعاليات التي تميزت المدينة بتقديمها، حيث ستبدأ فعاليات هذا العام سبتمبر (أيلول) المقبل مع عودة {أزمث}، أول فعالية للموسيقى المتنوعة في المملكة، الذي سيعود خلال العام الحالي، بحُلة جديدة من الفعاليات المتنوعة تجمع بين الموسيقى والفنون والأطعمة المختلفة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية في أحد أودية صحراء العلا الخلابة.
ومع تركيز الفعاليات الموسيقية في فترتي شروق الشمس وغروبها، وبمزيج مثير تلتقي فيه موسيقى الشرق بالغرب، تُعد فعالية أزمث من أكثر الفعاليات جذباً لمحبي الموسيقى والفنون، الذين يرغبون في تلافي درجات الحرارة العالية التي تشهدها المدن الكبرى خلال عطلة نهاية الأسبوع لليوم الوطني السعودي والتي سيصادف موعدها مع المهرجان.
ومن المقرر أن يتبع فعالية أزمث فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. فالمهرجان الذي تم تقديمه لأول مرة في مارس (آذار) الماضي، سيقام هذا العام بين شهري سبتمبر وأكتوبر (تشرين الأول)، ليشهد التغير في فصول السنة وبداية فصل جديد، وتتصدر فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء فعالية فايف سِنسس سانكشواري، وهي ملاذ للاسترخاء والتعافي والصحة البدنية والعقلية. وستقدم فعاليات فايف سِنسس العديد من ممارسي ومدربي الصحة والاسترخاء المعروفين عالمياً بالإضافة إلى المدربين المحليين، الذين سيقدمون أكبر عروض ممارسات الصحة البدنية والعقلية والروحية في المملكة.
وسيأتي مهرجان الممالك القديمة ليقدم تجارب الماضي في الحاضر من خلال تجارب مستوحاة من معالم 7000 عام من الحضارات المتتالية التي اتخذت من شبه الجزيرة العربية موطناً لها، كما سيقدم تجارب مستوحاة من طريق تجارة البخور الشهير الذي رسخ مكانة العلا كمفترق طرق للثقافة والتجارة.
وسيأتي المهرجان تزامناً مع تقديم حلقات الوصل بين واحات شمال غربي المملكة، بين خيبر والعلا وتيماء لزيارة الجماهير والزوار، كما سيشمل العديد من الفعاليات الموسيقية والفنية والفعاليات الخارجية في المناطق الأثرية بالعلا، مثل فعالية مساء الحِجر الشهيرة.
وسيعود مهرجان شتاء طنطورة الشهير ليتصدر مهرجانات لحظات العلا بانفراده بمجموعة من الأحداث المنتقاة والمدهشة التي ستعرض الوجهة السياحية للعلا بطريقة جديدة ومثيرة. ستقدم فعاليات هذا العام تجارب عشاء مبتكرة، وعروضاً للأزياء الفاخرة وفنونا غامرة ومسارح مفتوحة.
كما ستقدم أجندة الفعاليات لزوار العلا في الشهور القريبة المقبلة مهرجان تمور العلا الذي سيقام على مدار أربع عطلات للأسبوع خلال سبتمبر وأكتوبر. وستستمر أيضاً فعاليات المغامرات من خلال مركز العلا للمغامرات الذي يقدم تسلق الجبال، والزيبلاين، والهبوط من قمم الجبال وفيا فيراتا وهاموك الوادي، وكل هذه التجارب مصممة لتناسب المبتدئين ومتاحة للحجز والتجربة على مدار العام. ويعَد أفضل وقت لأداء المغامرات في الصباح الباكر وفي نهاية اليوم قبل الغروب خلال الصيف، أما في الشتاء فيمكن ممارسة التجربة في أي وقت خلال اليوم.
وسيُعلن عن المزيد من الفعاليات لبرامج شتاء لحظات العلا التي ستقدم خمسة مهرجانات مميزة مع خمس فعاليات مثيرة.