عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 16 محرم 1444 هـ - 13 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15964]

> عصام بن أحمد عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا، أقام أول من أمس، مأدبة عشاء على شرف نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي للعمل الدكتور عبد الله بن ناصر أبو ثنين، والوفد المرافق له، على هامش زيارتهم الرسمية إلى إندونيسيا، وذلك بعد توقيع اتفاقية استقدام العمالة المنزلية مع الجانب الإندونيسي.
> سيبي جورج، سفير الهندي لدى الكويت، حضر أول من أمس، احتفالية أقامتها السفارة بمناسبة افتتاح حملة دعائية على حافلات النقل، في الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند والكويت، والذكرى الـ75 لاستقلال الهند. وقال السفير: «إنني على ثقة بأن هذه العلاقة ستستمر في الازدهار وتتطور إلى عصر جديد، وشراكة هندية جديدة - كويتية جديدة تربط بين رؤى قيادة بلدينا الصديقين من أجل التنمية المتبادلة والتقدم لشعبَي بلدينا»، واصفاً علاقات بلاده مع الكويت بأنها شراكة ديناميكية طويلة الأمد ومتطلعة للمستقبل.
> جيروم كوشارد، سفير فرنسا لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة البحرينية، حيث تباحثا حول سبل تعزيز التعاون الصحي بين البلدين. وأكدت الوزيرة عمق العلاقات الثنائية التي تحقق من خلالها الكثير من المنجزات على مستوى الجانبين، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون المثمر في المجالات الصحية. من جانبه، أعرب السفير عن شكره وتقديره لوزيرة الصحة على حسن الاستقبال، متمنياً لمملكة البحرين المزيد من التقدم والنماء.
> مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات لدى دولة الكويت، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الكويتي فهد الشريعان. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكد السفير خلال اللقاء حرص دولة الإمارات على توطيد أواصر التعاون المشترك، وتعزيز العلاقات بما يحقق طموحات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.
> خالد شوابكة، سفير الأردن في موسكو، استقبله أول من أمس، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وتم خلال اللقاء مناقشة الجوانب الرئيسية للأجندة الدولية والإقليمية مع التركيز على الوضع في سوريا وتصعيد التوتر في قطاع غزة والضفة الغربية لنهر الأردن، بما في ذلك القدس الشرقية. وفي هذا السياق، تمت الإشارة إلى الحاجة لتسوية سريعة للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، وفق مبدأ الدولتين، وعلى أساس قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن.
> وائل حامد، سفير مصر لدى الهند، استقبله أول من أمس، وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية، شيري مورالي داران، لتسليم الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمُشاركة في فعاليات الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغيُر المُناخ (COP27) في مدينة شرم الشيخ، وأعرب السفير عن تطلع مصر لمُشاركة الهند نظراً إلى الدور الذي تلعبه للدفع بأجندة عمل المناخ العالمي ودعم الدول النامية لمواجهة تداعيات تغير المُناخ.
> خيرات لاما شريف، سفير دولة كازاخستان في مصر، استقبله أول من أمس، البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي. وقدم السفير دعوة للبابا لحضور مؤتمر «زعماء أتباع الأديان العالمية والتقليدية»، الذي سيُعقد الشهر المقبل في مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان.
> أنور حبيب الله، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، بمكتبه بمقر الوزارة، وتم خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.
> محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بحث أول من أمس، مع وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا، ختار ولد الشيباني، عبر تقنية الاتصال المرئي، مجالات التعاون بين المنظمة وموريتانيا. وثمّن الوزير خلال اللقاء الدور الكبير الذي تضطلع به المنظمة خصوصاً فيما يتعلق بالمجالات الثقافية، كما تناول اللقاء تقييم ومتابعة البرامج التي تنفذها المنظمة خلال العام الجاري، وفي مقدمتها البرامج الثقافية، بالإضافة إلى القضايا المشتركة وكذا متابعة البرامج قيد التنفيذ.


اختيارات المحرر

فيديو