عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 13 محرم 1444 هـ - 10 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15961]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى وزير الشباب والرياضة بالنيجر سيكو دورو آدامو، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
> عبد الله بن سعود العنزي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان، قام أول من أمس، بزيارة ليجيا ماريا شيرر، سفيرة جمهورية البرازيل الاتحادية لدى السلطنة، وجرى خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> حمد محمد حميد الجنيبي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم، التقى أول من أمس، صفي الله أوليوكايودي أولانين، سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية الجديد لدى السودان، وبحث اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
> الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الاتحاد السويسري، اجتمعت أول من أمس، مع مارتين كرابس، السفير الرسولي للسفارة البابوية لدى الاتحاد السويسري وإمارة ليختنشتاين، حيث ناقش الطرفان عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> وائل محمد نصر الدين، وشريف عبد الحميد إمام إسماعيل، سفيرا مصر الجديدان لدى كينيا وتنزانيا، استقبلهما أول من أمس، وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، وتناول اللقاء سبل مواصلة تعزيز العلاقات بين مصر وكينيا وتنزانيا في مجال المياه، وأكد الوزير على أن المياه تُعد الركيزة الأساسية للتنمية في جميع القطاعات، وأن مصر حريصة على مساعدة القارة الأفريقية لتحقيق رؤية أفريقيا للمياه 2025، وأجندة أفريقيا 2063، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أهمية تعزيز عملية إدارة الموارد المائية.
> مارك براسيون ريتشاردسون، سفير بريطانيا في بغداد، التقى أول من أمس، مستشار الأمن القومي بالعراق قاسم الأعرجي، وتم بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية، وتعزيز العلاقات بين بغداد والمملكة المتحدة، وكذلك مواصلة الحرب على الإرهاب، لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
> محمد بن إسماعيل دهلوي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية، للرئيس الفيتنامي نجوين سوان فوك.
> لي بيجن، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، حيث تم استعراض علاقات الصداقة والتعاون العريقة بين البلدين، وعبر الوزير خلال اللقاء عن موقف موريتانيا الثابت من مبدأ الصين الواحدة، وعمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
> عبد الحكيم النعيمي، القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق، استقبل أول من أمس، طلال ضاهر، القائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية لدى الجمهورية العربية السورية، وبحث معه المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> علي بن عبد الله آل محمود، سفير دولة قطر لدى الكويت، استقبله أول من أمس، الدكتور يوسف الرومي، مدير جامعة الكويت، وهدفت الزيارة إلى توطيد العلاقات الممتدة بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل التعاون من خلال التبادل الأكاديمي والطلابي بين البلدين، وتوسيع آفاق التعاون العلمي والثقافي وتبادل الثقافات.
> محمد أبو وندي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، بمقر المجلس الوطني في رام الله، بمناسبة انتهاء مهامه لدى فلسطين، وأشاد رئيس المجلس بدور السفير في تمتين العلاقات الأخوية بين البلدين، متمنياً أن تنعم المملكة بالأمن والاستقرار، لممارسة دورها الطليعي المتقدم بقيادة الملك عبد الله الثاني في الدفاع عن كل القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. بدوره أكد السفير تقديره للجهود التي بذلتها القيادة الفلسطينية في تسهيل عمله، وتعزيز العلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين.
> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله وزير الأشغال البحريني إبراهيم بن حسن الحواج، في مكتبه، وخلال اللقاء تم استعراض مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، حيث نوّه الوزير بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تقدم مستمر، مشيداً بالخبرات الأميركية في مجال التعمير والبناء وأهمية مواصلة تبادل الخبرات بين الجانبين. من جانبه، أشاد السفير بالتعاون الذي تبديه الوزارة مع سفارة الولايات المتحدة وجهودها نحو تعزيز التعاون المشترك.


اختيارات المحرر

فيديو