أوكرانيا تخرج 3000 شخص من دونيتسك في إجلاء إلزامي

أوكرانيا تخرج 3000 شخص من دونيتسك في إجلاء إلزامي

الثلاثاء - 12 محرم 1444 هـ - 09 أغسطس 2022 مـ
امرأة مسنّة تسير في إحدى قرى دونباس الشرقية (أ.ف.ب)

أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، أنها أجلت ثلاثة آلاف شخص على الأقلّ من منطقة دونيتسك الشرقية منذ أن بدأت عمليات إجلاء إلزامية قبل أشهر الشتاء القاسي.
وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو: «في الأيام الستّة الأخيرة، تمّ إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف مواطن بمن فيهم نحو 600 طفل و1400 امرأة، تتواصل عمليات الإجلاء الإلزامي».
ولفتت كييف إلى أنها بدأت عمليات إجلاء إلزامية الأسبوع الماضي من منطقة دونيتسك في شرق البلاد، والتي أصبحت الآن هدفاً للقوات الروسية، لأن الحكومة لا ترى أنها ستكون قادرة على تزويد هذه المنطقة بالتدفئة اللازمة في أشهر الشتاء.
وأشار تيموشينكو إلى أنّه تمّ إجلاء نحو 1.3 مليون شخص من دونيتسك من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، وهي منطقة خاضعة لسيطرة جزئية من قوات انفصالية موالية لموسكو منذ عام 2014، وأضاف: «هناك 350 ألف نسمة على أراضي المنطقة، منهم 50 ألف طفل».
وكان العديد من الأوكرانيين في منطقة دونباس الشرقية، التي تضمّ دونيتسك ولوغانسك، مترددين في المغادرة، بسبب نقص الموارد لبدء حياة جديدة أو عدم وجود أي مكان آخر يذهبون إليه، في وقت شهدت فيه كلّ من دونيتسك ولوغانسك أسوأ المعارك، واحتلت قوات موسكو معظم المدن في المنطقتيْن اللتين اجتاحتهما الحرب، وقد أعلنت الرئاسة الأوكرانية صباح الثلاثاء عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 19 بجروح خلال الـ24 ساعة الأخيرة في قصف روسي على المنطقة.
وحض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أواخر الشهر الماضي، الناس على الاستجابة للأوامر، قائلًا إن المزيد من الناس سينجون من الحرب إذا فروا أمام تقدّم القوات الروسية.


أوكرانيا أوروبا حرب أوكرانيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو