روسيا تطلق قمرا إيرانيا مخصصا لـ«مراقبة حدود البلاد» (فيديو)

روسيا تطلق قمرا إيرانيا مخصصا لـ«مراقبة حدود البلاد» (فيديو)

تقارير أميركية عن استخدامه من قبل موسكو ضد أوكرانيا
الثلاثاء - 12 محرم 1444 هـ - 09 أغسطس 2022 مـ
صورة للقمر الصناعي «خيام» كما أعلنت عنه وكالة الفضاء الروسية (أ.ف.ب)

أطلق قمر صناعي إيراني محمولاً بصاروخ روسي من قاعدة في كازاخستان اليوم (الثلاثاء)، وفق مشاهد حية بثتها وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس».

وأظهرت المشاهد صاروخاً من طراز «سويوز - 1.2ب» يحمل قمر «خيام» الصناعي ينطلق من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان التي تديرها روسيا في الوقت المحدد للعملية عند الساعة 5.52 بتوقيت غرينتش.


ويهدف القمر الذي يرجح أنه يحمل هذه التسمية نِسبة إلى العالم والشاعر الفارسي عمر الخيام، الذي عاش بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر، إلى «مراقبة حدود البلاد»، وتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، ومراقبة موارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».
https://www.youtube.com/watch?v=av3aLv17-_s

وأعقب الإعلان عن إطلاق القمر، زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى إيران في 19 يوليو (تموز)، حيث التقى الرئيس إبراهيم رئيسي والمرشد الإيراني علي خامنئي الذي دعا لتعزيز «التعاون الطويل الأمد» بين البلدين. وكان بوتين نفى في يونيو (حزيران) 2021 تقارير صحافية أميركية عن نية روسيا توفير نظام متطور للأقمار الصناعية لحساب إيران، بغرض تحسين قدراتها في مجالات التجسس، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.


وغالباً ما تلقى النشاطات الفضائية الإيرانية إدانة دول غربية على خلفية المخاوف من لجوء طهران لتعزيز خبرتها في مجال الصواريخ الباليستية عبر إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء.

وأكدت إيران الأحد أن القمر الصناعي سيكون تحت سيطرتها «من اليوم الأول»، نافية تقارير أميركية عن استخدامه من قبل موسكو في إطار حربها ضد أوكرانيا.

وسبق لإيران أن أطلقت أقماراً صناعية مباشرة من أراضيها، آخرها في مارس (آذار) 2022 مع قمر «نور 2» العسكري العائد لـلحرس الثوري.


اختيارات المحرر

فيديو