تونس ضيف شرف مهرجان «الإسكندرية السينمائي»

تونس ضيف شرف مهرجان «الإسكندرية السينمائي»

تنظيم بانوراما لأفلامها الكوميدية وتكريم عدد من فنانيها
الاثنين - 11 محرم 1444 هـ - 08 أغسطس 2022 مـ
جانب من حفل ختام مهرجان الإسكندرية

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اختيار تونس ضيف شرف الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان (دورة النجم محمود حميدة)، التي تقام خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، احتفالاً بعام الثقافة المصرية التونسية.
ويتضمن احتفاء مهرجان الإسكندرية بالسينما التونسية، تنظيم بانوراما لأفلامها الكوميدية، وتكريم عدد من صناعها، بجانب تنظيم معرض صور للأفلام المصرية التي صُوّرت في تونس للناقد خميس خياطي، بالإضافة إلى جانب مشاركة السينما التونسية في مسابقات المهرجان المختلفة، عبر عرض مجموعة من أحدث أفلامها في مسابقة «الأفلام الطويلة»، و«مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط»، و«مسابقة نور الشريف للفيلم العربي».
وتشهد الدورة الـ38 من المهرجان الاحتفال بالذكرى الـ50 لرحيل الفنان إسماعيل ياسين، حيث إنه من المقرر تكريم اسم الفنان الراحل خلال حفل الافتتاح، بجانب تقديم كتاب عن أهم أعماله الفنية للكاتب منير إبراهيم.
كما ينظم المهرجان ورشة لكتابة الفيلم الكوميدي، يقدمها الكاتب عاطف بشاي في ثلاث محاضرات، بينما تقدم المحاضرة الرابعة المخرجة هالة خليل عن تكنيك الإخراج للفن الكوميدي، وذلك خلال فعاليات المهرجان.
ويهدي المهرجان اسم الفنان الراحل سمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز «وسام فارس الكوميديا» خلال حفل افتتاح المهرجان، وسوف تتسلم الوسام ابنتهما دنيا سمير غانم بعد تسلم درع تكريمها.
كما يحتفل المهرجان بالذكرى الـ50 لرحيل المخرج فطين عبد الوهاب بدورته الـ38. ويصدر كتاباً عن مشواره الفني، الذي تبلغ حصيلته 57 فيلماً قبل أن يتوفى في عام 1972.
وتقاسمت السينما المغربية والسورية جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي، في الدورة الماضية من المهرجان، التي عرض خلالها 49 فيلماً في عرضها العالمي الأول، وهو ما اعتبره الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان «رقماً لم يتحقق من قبل».
وكان المهرجان قد اختار السينما اليونانية كضيف شرف الدورة الماضية، حيث عرض لها ثمانية أفلام، كما احتفي بالمخرج الإسباني - المكسيكي لويس بونويل، حيث عرض ثلاثة من أهم أفلامه، وشهدت هذه الدورة الاحتفاء بذكرى مئوية ميلاد أربعة من كبار السينمائيين المصريين، وهو التقليد الذي ينفرد به مهرجان الإسكندرية كل عام، وهم «كمال الشناوي، ومحمد رضا، والمخرج عاطف سالم، والمنتج رمسيس نجيب»، كما احتفى كذلك بمئوية وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، حيث أصدر كتاباً عن كل منهم، ونظم ندوة للاحتفاء بهم بحضور بعض أبنائهم.


اختيارات المحرر

فيديو