«ميتا» تطلق نظام دردشة يتمتع بشخصية فريدة و«يثق» بالأشخاص

«ميتا» تطلق نظام دردشة يتمتع بشخصية فريدة و«يثق» بالأشخاص

السبت - 8 محرم 1444 هـ - 06 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15957]
يسمح «بليندربوت 3» بإجراء دردشات باللغة الطبيعية بين البشر ونظم الذكاء الصناعي

كشفت «ميتا»، مساء أمس (الجمعة)، عن إطلاق نظام ذكاء صناعي اسمه «بليندربوت 3» BlenderBot 3، مع توفير نصه البرمجي والبيانات التي يستخدمها.
ويسمح هذا النظام بالدردشة معه والبحث عن المعلومات والتواصل بطريقة بشرية سلسة، مع فتح آفاق استخدامه في محادثات شخصية وتجارية مفيدة في المستقبل. وسيشعر المستخدم بأن الجهة التي يتحدث معها لديها شخصيتها ومشاعرها وتعاطفها الفريدة، وستتذكر الكثير من الأمور عن المستخدم بعد تعلمها منه، وتضيف إليها قدرات البحث المتقدمة في الإنترنت.
وتم تدريب النظام على أكثر من 20 محادثة وتقديم أكثر من 1000 مهارة متخصصة له. ويستطيع النظام التحدث عن موضوعات مختلفة، مثل الصحة ووصفات الطعام وأماكن الترفيه للأطفال في مدينة المستخدم، وغيرها. واستخدمت «ميتا» خوارزمية (الخوارزمية هي نهج عمل برنامج ما لتحقيق النتيجة المطلوبة) اسمها «المخرج» Director توجد المحادثات بناء على تمثيل اللغة وفئة المحادثة. ويقدم تمثيل اللغة تعبيراً طبيعياً عن النتيجة، وذلك باستخدام كلمات إضافية تعبر عن حماس أو مشاعر الطرف الثاني خلال المحادثة، وحتى ترتيب الأفعال والأسماء والأدوات بشكل صحيح وطبيعي.
ويستطيع هذا النظام تطوير نفسه تلقائياً بناء على تفاعل المستخدم معه، ويبتعد عن المحتوى الخاطئ أو الذي يحرض على العنصرية أو الكراهية والمشاركة بحوارات بناءة. ويمكن للمستخدم تقييم الإجابات أو الدردشات واختيار ما إذا كانت الإجابة غير صحيحة أو غير مناسبة أو غير مرتبطة أو دعائية أو مزعجة، ليتعلم النظام ذلك ويبتعد عنها في المستقبل.
كما يمكن للمستخدم تأكيد صحة المعلومة وفائدتها، ليتعلم النظام ويستخدم نهجاً مقارباً لها في الدردشات المقبلة المرتبطة بالموضوع ذاته. ويستطيع النظام التعرف على ما إذا كان المستخدم متحيزاً في تقييمه للمحادثات ولا يأخذ تقييماته بعين الاعتبار إن وصل لقناعة أنه غير جدير بالثقة، وذلك حتى لا تصبح نتائج المحادثات خاطئة أو مغلوطة بشكل متعمد.
ويعتبر هذا التقدم خطوة كبيرة نحو الوصول إلى دردشات مفيدة مع نظام الذكاء الصناعي، الأمر الذي سينجم عنه تطبيقات كبيرة لهذه التقنية تتمثل في تطوير برامج وأجهزة تساعد المستخدمين في شتى المجالات، وبلغة بسيطة وسلسة على جميع فئات المستخدمين. ويمكن، مستقبلاً، لأي جهة تقديم خدمة الدردشة النصية مع الذكاء الصناعي لمن ترغب، وذلك لرفع كفاءة خدمة العملاء والبحث عن أي معلومة وعرضها أمام المستخدم بطريقة بشرية، أو دمجها في الروبوتات المنزلية أو التي تخدم بيئة العمل.
ويمكن تجربة الدردشة مع «بليندربوت 3» (باللغة الإنجليزية حالياً) من خلال موقع www.blenderbot.ai.


اختيارات المحرر

فيديو