واحد من أكثر الأفلام تكلفة... لماذا تم سحب «الفتاة الوطواط» قبل عرضه؟

بطلة فيلم «الفتاة الوطواط» (دي سي)
بطلة فيلم «الفتاة الوطواط» (دي سي)
TT

واحد من أكثر الأفلام تكلفة... لماذا تم سحب «الفتاة الوطواط» قبل عرضه؟

بطلة فيلم «الفتاة الوطواط» (دي سي)
بطلة فيلم «الفتاة الوطواط» (دي سي)

سحبت شركة «وارنر براذرز» فيلم «الفتاة الوطواط» (batgirl) الذي يعتبر من بين أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما الأميركية، بعد حصوله على نتائج سلبية في العروض الأولية.
والفيلم الذي تم تصويره بالكامل في غلاسكو، حقق فائدة اقتصادية كبيرة للمدينة، حسبما نقلت «سكاي نيوز» البريطانية عن المجلس المحلي، مشيرة إلى أن تكلفة إنتاجه وصلت إلى 100 مليون دولار، وهو من بين أغلى الأفلام التي تم سحبها أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج.
ويتناول الفيلم، وهو واحد من أفلام سلسلة «دي سي»، قصة البطلة الخارقة باربرا جوردون، ابنة مفتش الشرطة بمدينة جوثام جيمس جوردن، وهو من إخراج البلجيكيين من أصول مغربية، عادل العربي وبلال فلاح.
وكان من المقرر عرض الفيلم على خدمة البث (HBO Max) في خريف العام الحالي، وبشكل مفاجئ قررت شركة الإنتاج سحبه، بعدما شاهدته عينة من الجمهور في الاختبارات الأولية التي تجرى، قبل عرض الفيلم الرسمي، وكان الفيلم قد صور بالكامل، وما زال في مرحلة ما بعد الإنتاج، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».
لكن شبكة «بي بي سي» نقلت عن شركة «وارنر براذرز» قولها إن هذه الخطوة تعكس «التحول الاستراتيجي لقيادتها... ليزلي جريس ممثلة موهوبة وهذا القرار ليس انعكاساً لأدائها».
وجاءت هذه الخطوة غير المعتادة في أعقاب تغيير في القيادة بعد اندماج شركة «وارنر براذرز» مع «ديسكوفاري» في مايو (أيار) 2021. مع ديفيد زاسلاف رئيسها التنفيذي الجديد.
ونقلت «بي بي سي» عن صحافيي هوليوود، أن زاسلاف أعطى الأولوية لتدابير خفض التكاليف وإعادة تركيز الشركة على إنشاء أفلام مسرحية بدلاً من مشاريع البث.
وبحسب «سكاي نيوز» ارتفعت تكلفة الفيلم، بسبب المشاهد المتعلقة بإطلاق النار على بطلة الفيلم الرئيسي، أثناء جائحة فيروس «كورونا»، في حين أن ميزانية الفيلم تعد أقل من المتوسط، مقارنة مع سلسلة أفلام «دي سي» للأبطال الخارقين.
أداء الفيلم كان سيئاً لدرجة تقليص الخسائر
وبحسب مصدر لم يتم ذكر اسمه لـ«نيويورك بوست»، الميزانية تجاوزت بالفعل 100 مليون دولار، وأن الفيلم كان أداؤه سيئاً خلال العروض الأولية، مما استدعى تقليص الخسائر من قبل شركة «وارنر براذرز».
حدث نادر
ووفقاً لـ«بي بي سي»، تواجه الأفلام جميع أنواع المشاكل أثناء الإنتاج. وتقفز المشاريع من استوديو إلى آخر، يأتي المخرجون والممثلون ويذهبون، وغالباً ما تتعثر النصوص فيما يُعرف باسم «جحيم التطوير»، لكن ما حدث مع «الفتاة الوطواط» كان أكثر غرابة، فعندما يكون في مرحلة ما بعد الإنتاج، وبتكلفة ملايين الدولارات، فمن النادر جداً ألا يرى ضوء النهار.



حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
TT

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

يستضيف أحد أفخم فنادق باريس، آخر الشهر الحالي، المناسبة السنوية الدورية المعروفة بـ«حفل المبتدئات». وهي سهرة راقصة وباذخة لتقديم فتيات ما يُسمَّى بالطبقة المخملية إلى المجتمع. بعد ذلك تصبح كل واحدة منهنّ وجهاً حاضراً في حفلات المشاهير وهدفاً للمصوّرين وللصحافة الشعبية.

تشارك في الحفل هذا العام 17 شابة تراوح أعمارهن بين 16 و21 عاماً، وفق الشرط الخاص بهذا التقليد؛ ينتمين إلى 12 دولة. وتراوح صفات المشاركات ما بين بنات الأمراء والأميرات، وبين كبار الصناعيين وأثرياء العالم، مع ملاحظة حضور عدد من بنات وحفيدات نجوم السينما، أبرزهنّ لوتشيا صوفيا بونتي، حفيدة النجمة الإيطالية صوفيا لورين وزوجها المنتج كارلو بونتي.

جرت العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا. كما تقتضي المناسبة أن ترتدي المُشاركات فساتين للسهرة من توقيع كبار المصمّمين العالميين. وأن تكون مجوهراتهن من إبداع مشاهير الصاغة. وبهذا فإنّ الحفل تحوَّل في السنوات الأخيرة إلى مباراة في الأناقة والمنافسة بين الأسماء البارزة في الخياطة الراقية، على غرار ما يحدُث في حفلات جوائز «الأوسكار» وافتتاح مهرجانات السينما. ورغم أنّ رائحة النقود تفوح من الحفل، فإنّ الفتيات لا يشترين مشاركتهن بمبالغ مدفوعة، وإنما يُختَرن وفق ترتيبات خاصة.

تعود أصول هذا الحفل إلى البلاط البريطاني في القرن الـ18، إذ كان من الطقوس التي سمحت للشابات الصغيرات بالاندماج في محيطهن. والهدف طمأنة الخاطبين الشباب إلى أنّ هؤلاء الفتيات من «الوسط عينه». فقد كانت بنات الأرستقراطية يتلقّين تربيتهن في الأديرة، ويجدن صعوبة في العثور على عريس مناسب عند الخروج من الدير. لذا؛ جرت العادة أن يُقدَّمن إلى الملكة مرتديات فساتين وقفازات بيضاء طويلة وعلى رؤوسهن التيجان. بهذا؛ فإنّ الحفل كان يعني الدخول إلى عالم الكبار، وبمثابة بداية الموسم الذي يسمح للنُّخب الإنجليزية بالالتقاء في مناسبات خاصة بها.

وعام 1780، نُظِّم أول حفل راقص من هذا النوع بمبادرة من الملك جورج الثالث، وذلك بمناسبة عيد ميلاد زوجته الملكة شارلوت. وساعد ريع الحفل في تمويل جناح الولادة في المستشفى الذي يحمل اسم الملكة. كما دُعم هذا التقليد البريطاني من الأرستقراطيين الفرنسيين المنفيين إلى بريطانيا خلال الثورة، لأنه كان يذكّرهم بحفلات بلاط قصر فرساي. واستمر الحفل سنوياً حتى عام 1958، عندما ألغته الملكة إليزابيث الثانية. وعام 1957، أعادت فرنسا الاتصال بالتقاليد البريطانية، إذ تولّى الراقص جاك شازو تقديم المبتدئات ذوات الفساتين البيضاء والقفازات والتيجان إلى كونتيسة باريس، وذلك على مسرح الأوبرا.

وكانت مجلة «فوربس» قد صنفّت «حفل المبتدئات» المُقام سنوياً في العاصمة الفرنسية واحداً من بين أفخم 10 سهرات في العالم. وبفضل دوراته السابقة، تعرَّف العالم على سليلة أحد ماهراجات الهند، وعلى كيرا ابنة روبرت كيندي جونيور، وابنة رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو بيرلسكوني، وابنة المنتج ورجل الأعمال التونسي الطارق بن عمار، وبنات كل من الممثلَيْن كلينت إيستوود وسيلفستر ستالون. أما في حفل 2024، فمن المقرَّر مشاركة أونا ابنة الممثل البريطاني بيتر فينش، ومن هونغ كونغ إيلام يام ابنة الممثل سيمون يام، وإنجيل ابنة المخرج الصيني زيانغ ييمو؛ إذ لوحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة المُشاركات سليلات أثرياء القارة الآسيوية.