كيف تتفادى عضة سمكة قرش قبالة الشاطئ؟

تقضم البشر للتأكد من أنهم ليسوا أسماكا

مصطافون على أحد شواطئ نيويورك الأميركية (أ.ب)
مصطافون على أحد شواطئ نيويورك الأميركية (أ.ب)
TT

كيف تتفادى عضة سمكة قرش قبالة الشاطئ؟

مصطافون على أحد شواطئ نيويورك الأميركية (أ.ب)
مصطافون على أحد شواطئ نيويورك الأميركية (أ.ب)

يشهد الصيف الحالي زيادة تاريخية في مرات مشاهدة أسماك القرش الأبيض قبالة السواحل الشرقية للولايات المتحدة، لا سيما على شواطئ لونج أيلاند ونيويورك وكيب كود بولاية ماساتشوستس، وشهدت هذه المناطق عدة حوادث ترتبط بهجمات القروش مما استدعى إغلاق شواطئ وأثار حالة من القلق بشأن مدى خطورة تزايد أعداد هذه الضواري البحرية بالقرب من الشواطئ.
وتقول كارلي جاكسون الباحثة ومديرة الاتصالات في معهد «ماينوريتيز إن شارك ساينسز» المتخصصة في أبحاث القروش البحرية: «أرى أن تعبير /مياه تموج بالقروش/ هو مصطلح غريب لأن القروش تعيش أساسا في المحيطات، ولذلك فالحقيقة أن /المياه تموج بالبشر/»، وأضافت «لمجرد أننا نخاف من القروش البحرية، لا يعني أنها ليست مهمة للنظام البيئي».
ويرى العديد من الخبراء أن كثرة مشاهدة أسماك القرش لا تدعو للذعر، إنما هي مؤشر على أن الحياة البيولوجية البحرية في الولايات المتحدة سليمة.
ويعتقد الخبراء أن كثرة مشاهدة القروش ترجع في الأساس إلى زيادة أعدادها وكثرة تواجد البشر في مياه المحيطات فضلا عن تطور التقنيات، سواء بالنسبة للمتخصصين أو غيرهم، التي تتيح رصد ومتابعة أشكال الحياة البحرية.
وذكر الموقع الإلكتروني الأميركي «بوبيولار ساينس» المتخصص في الأبحاث العلمية أنه الآن بعد أن أتت جهود حماية القروش بثمارها، لا بد أن يعرف البشر كيفية الحفاظ على سلامتهم في المحيطات.
ويرى الخبراء أن هجمات القروش بدون استفزاز مسبق نادرة الحدوث بشكل كبير، بل إن احتمالات التعرض لحادث أثناء قيادة السيارة على امتداد الشاطئ تزيد عن احتمالات رؤية سمكة قرش في المحيط، ورغم أن العام الماضي شهد زيادة في هجمات أسماك القرش في الولايات المتحدة بواقع 73 هجوما مقابل 52 في 2020، لم يقضِ سوى شخص واحد نحبه بسبب هجمات القرش العام الماضي، مقابل 11 شخصا لقوا حتفهم بسبب صواعق البرق في نفس العام.
وتقول جاكسون في تصريحات لموقع «بوبيولار ساينس» إن «الطريقة الوحيدة التي تتعرف بها القروش على الأشياء من حولها هي عن طريق قضمها، وما أن تدرك سمكة القرش أنك إنسان ولست سمكة أو فقمة، فإنها تمضي في طريقها في معظم الأحيان»، وأضافت أن خطورة أسماك القرش الأبيض لا تكمن في أنها أكثر شراسة، بل لأن قضمة صغيرة منها يمكن أن تتسبب في إصابة خطيرة.
ويقول الباحث جون كريسهولم من متحف الأحياء البحرية في نيو إنجلاند إن الاضطراب أو الذعر الذي يصيب البشر عند مشاهدة سمكة قرش، كثيرا ما يعطل قدرتهم على تمييز القروش البيضاء، وأضاف أن جزءا من عمله يتعلق بالتأكد من صحة البلاغات التي يتم تسجيلها على التطبيق الإلكتروني «شاركتيفيتي»، والذي يتم الإبلاغ من خلاله عن مشاهدات أسماك القرش، موضحا أن «معظم هذه البلاغات يتضح أنها ليست قروشا، وإن كان الإبلاغ عن المشاهدات هو أمر جيد في حد ذاته، لأنه يعكس أن الناس متيقظون، وأن الخطأ يحدث بدافع الحذر لأننا نعرف أن القروش متواجدة بالفعل».

وحتى مع تنحية البلاغات الخاطئة بشأن أسماك القرش جانبا، فإن الخبراء على ثقة بأن تعداد أسماك القرش الأبيض يتزايد بالفعل، على الأقل في المياه الأميركية، وهم يؤكدون أن أعداد القروش البيضاء حول أميركا الشمالية قد تزايدت بوتيرة ثابتة على مدار العقود الثلاثة الماضية بفضل قوانين الولايات والقوانين الاتحادية التي تحظر قتلها أو صيدها بشكل عارض، وتنص على حماية فرائسها مثل الفقمات.
وذكر كريس لوي مدير مختبر القروش في جامعة كاليفورنيا لونغ بيتش أن تقدم وسائل التكنولوجيا مثل الكاميرات، والهواتف المحمولة، والمسيرات الصغيرة جعل من السهل بالنسبة لعلماء الأحياء والمصطافين العاديين التقاط صور وإطلاق تحذيرات بشأن تواجد القروش البحرية، وأضاف أن التغير المناخي قد يكون أيضا من أسباب كثرة مشاهدة القروش، حيث إن دفء الحرارة يجعل الكثيرين يتجهون للمحيطات هربا من الحرارة، مما يزيد من فرص مواجهة سمكة قرش في المياه الضحلة قبالة الشواطئ.
ولا يعرف خبراء القروش مثل لوي حجم تعداد أسماك القرش الأبيض في العالم على وجه الدقة، نظرا لأنه لا توجد بيانات كافية عن أعدادها قبل حملة الإفراط في صيدها خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وتقول جاكسون: «لقد عاشت القروش على وجه الأرض على مدار 450 مليون سنة حتى قبل وجود الأشجار... وإذا لم يقتل البشر القروش أو الفرائس التي تقتات عليها، فإن قدرتها على البقاء والاستمرار تدعو للإعجاب».
وعلى غرار الذئاب والأسود الجبلية وغيرها من الحيوانات المفترسة كبيرة الحجم، فإن القروش أساسا لا تقتل البشر ولا تقتات عليهم، ولكن بالرغم من ذلك، فإن الحوادث تظل تقع. ويقدم الباحث كريسهولم سلسلة من النصائح لتفادي التعرض لهجوم غير متوقع من سمكة قرش أثناء السباحة قبالة الشاطئ. ويوضح قائلا: «إذا كنت ستذهب للسباحة في المحيط، فلا بد أن تتحرى اليقظة، وقبل الذهاب ينبغي أن تتأكد من الطقس وتنظر في التطبيق الإلكتروني /شاركتيفيتي/ لمتابعة أنشطة القروش قبالة الشواطئ، ولا بد أن تسبح وسط مجموعة وليس منفردا وتجنب ارتداء قطع الحلي البراقة التي قد تعتقد بعض القروش أنها نوع من أنواع الأسماك التي تتغذى عليها».
ويقول الخبراء إن أعداد كل من البشر والقروش في مياه البحار والمحيطات تزايدت الآن أكثر من أي وقت مضى، ولكن لا بد أن تكون هناك أيضا مساحة كافية للتعايش السلمي بين الطرفين.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.