طرق منوعة لتصميم التوقيع الإلكتروني

طرق منوعة لتصميم التوقيع الإلكتروني

الثلاثاء - 4 محرم 1444 هـ - 02 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15953]

سهلت التقنية الكثير من الأمور في حياتنا ولكنها في الوقت عينه، أطلقت العنان لمخاوف جديدة.
توقيع المستندات
يعتبر توقيع المستندات من بين الأمور الكثيرة التي أصبحت أسهل الآن، فقد بات بإمكان الناس اليوم استخدام التوقيع الرقمي والاستغناء عن الزيارات المخصصة للتواقيع، وانتظار وصول ورقة ما عبر البريد الإلكتروني. ولكن كيف تستخدمون التوقيع الرقمي؟أولاً: فكر بشكل التوقيع. يعكس التوقيع المكتوب بخط اليد لمسة شخصية ولو في العصر الرقمي، لذا لا تستخدموا الفأرة أو لوحة التتبع عند تخطيط توقيعكم لأنه لن يبدو جميلاً.
عوضاً عن ذلك، وقعوا على ورقة واحفظوها على جهازكم باستخدام كاميرا الهاتف أو كاميرا الويب ليصبح بإمكانكم استيراد الصورة إلى مستند PDF أو أي نوع آخر.
- نصيحة: إن الحصول على توقيعين ليست فكرة سيئة على الإطلاق لاستخدام أحدهما للتواقيع الإلكترونية والآخر للتواقيع الشخصية.
يمكنكم اعتماد توقيعين متشابهين وتمييز أحدهما بنقطة إضافية مثلاً أو أي فارق بسيط آخر. بهذه الطريقة، إذا استخدم أحدهم توقيعكم دون إذنكم أو معرفتكم، فسيسهل عليكم اكتشاف الأمر بمجرد النظر إليه. ولا تنسوا أبداً أن المستندات القانونية تتطلب توقيعاً رقمياً مضموناً عن طريق خدمات موثوقة كدوكيو ساين DocuSign أو «أدوبي ساين Adobe Sign ».
- في حال استخدام «أدوبي». يُعد «أدوبي ريدر» واحداً من أكثر تطبيقات الـPDF شيوعاً، يليه «أدوبي أكروبات دي سي» و«أدوبي أكروبات ساين» اللذان يعملان بالطريقة نفسها.
لتوقيع مستندٍ ما، افتحوا تطبيق الـPDF وابحثوا عن رمز «توقيع» الذي يبدو كسن القلم في شريحة الأدوات الموجودة في أعلى شاشة التطبيق. يمكنكم أيضاً الذهاب إلى أدوات «املأ ووقع».
خلال عملية التوقيع، يجب أن تتحول الخانات التي يُفترض بكم ملؤها إلى اللون الأزرق. اعثروا على المساحة التي تريدون وضع توقيعكم فيها، وانقروا عليها، ثم انقروا على «رمز التوقيع» مرة أخرى. ستجدون خيارا يتيح لكم رسم توقيعكم باستخدام الفأرة أو شريحة التتبع، وهنا يكفي أن تطبعوا الأحرف الأولى من اسمكم أو حملوا صورة للتوقيع الذي تريدونه.
لحفظ التوقيع، تحققوا من مربع «حفظ التوقيع» وانقروا على «تطبيق» لتوقيع المستند.


التوقيع على الأجهزة
-أجهزة ماك. يملك مستخدمو ماك الطريق الأسهل لصناعة التوقيع الافتراضي باستخدام تطبيق «بريفيو» دون الحاجة لتحميل أي مواد إضافية. - في «بريفيو»، اضغطوا على «أدوات».
- اختاروا كتابة.
- اختاروا «توقيع»
> اختاروا «إدارة التواقيع».
من هنا، يصبح لديكم خياران: يمكنكم التوقيع باستخدام لوحة التتبع (تمنحكم المزيد من القوة إذا كنتم تستطيعون رسم توقيع جميل) أو وقعوا باسمكم على ورقة بيضاء وثبتوها أمام كاميرا الويب.
- الآيفون أو الآيباد. تضم أجهزة الآيفون والآيباد تطبيق «مارك آب» المميز الذي قد لا تلاحظون وجوده. تتيح لكم هذه الأداة توليف الصور الملتقطة للشاشات والصور الفوتوغرافية، وإضافة التواقيع إلى المستندات، وإدراج النصوص، وأمور أخرى كثيرة دون الحاجة لتحميل تطبيق طرفٍ ثالث.
لتوقيع مستند:
- افتحوا المستند واضغطوا على توليف، ثم على زر «مارك آب».
- اضغطوا على زر إضافة لإضافة نص أو توقيع.
- اضغطوا على «تم» مرتين.
يمكنكم أيضاً استخدام تطبيق «نوتس» المتوفر على أجهزة الآيباد والآيفون والذي يتميز بأداء ممتاز أيضاً.
- أجهزة «آندرويد» - جربوا «أدوبي فيل آند ساين». كما في النسخة المخصصة لسطح المكتب من «أدوبي أكروبات»، يقدم نظام آندرويد أداة مماثلة تتيح لمستخدميها توقيع المستندات. يمنح هذا التطبيق المستخدمين خيار رسم توقيعهم على الشاشة وبطريقة أسهل طبعاً من رسمه على الكومبيوتر.
يعد هذا التطبيق أيضاً وسيلة رائعة لملء النماذج الرسمية ويمكنكم استخدامه للطباعة على مستندات PDF للحصول على مستند بمظهر مرتب ومهني. يتوفر «أدوبي أكروبات» كنسخة مجانية يمكنكم تحميلها من متجر «غوغل بلاي».


*«يو إس إي توداي»
-خدمات «تريبيون» ميديا»


اختيارات المحرر

فيديو