الوسيط الأميركي في بيروت بـ«طرح جديد»

حمل الوسيط الأميركي لملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، آموس هوكستاين، إلى بيروت أمس الأحد، طرحاً جديداً ينظر إليه مسؤولون لبنانيون على أنَّه خطوة إيجابية تساهم في دفع ملف ترسيم الحدود مع إسرائيل قدماً، بما يتيح للبنان التنقيب عن ثرواته البحرية.
وقالت مصادر لبنانية مواكبة للمحادثات التي أجراها الوسيط الأميركي إنَّ الأجواء إيجابية، لافتة لـ«الشرق الأوسط» إلى أنَّ الآمال مرتفعة بالتوصل إلى حل يعيد لبنان وإسرائيل إلى طاولة المفاوضات غير المباشرة بمعزل عن «التهويل الإعلامي».
وأعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض بعد لقائه هوكستاين أنَّ الوسيط الأميركي حمل طرحاً جديداً، ونفى أي شائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل. والتقى هوكستاين أيضاً قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون الذي أكَّد التزام الجيش أيَّ قرار تتخذه السلطة السياسية في هذا الشأن، كما التقى مساء نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب.
واستبق «حزب الله» وصول هوكستاين بنشر مقطع فيديو يظهر استعداده لإطلاق الصواريخ باتجاه المنصات وبواخر التنقيب والإنتاج الإسرائيلية في البحر المتوسط. وحذر «حزب الله» في الفيديو من «التلاعب بالوقت». وأظهر الفيديو صوراً لسفن تشارك في التنقيب عن المحروقات واستخراجها، إلى جانب إحداثيات لأهداف إسرائيلية.
إلى ذلك، بدأت صوامع مرفأ بيروت المتضررة من انفجار المرفأ قبل عامين، بالسقوط، حيث هوت صومعتان من الجهة الشمالية، ما أثار مخاوف سكان المدينة.
...المزيد