مرض يتطلب عدم تعريض الساقين للشمس؟!

كشف أخصائي جراحة الأوردة في مستشفى بيروغوف الجامعي الدكتور الروسي أرمين أفاكيان أن تعريض الساقين للشمس لمن يعاني من الدوالي قد يشكل خطورة على حياته، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
ووفق الوكالة، قال بيروغوف «إن 70 - 80 في المئة من النساء و 40 - 50 في المئة من الرجال يعانون من توسع الأوردة. ويمكن أن تلتهب جدران الأوردة لدى هؤلاء تحت تأثير أشعة الشمس المباشرة. وأن هناك احتمال إصابة جدران الأوردة لدى من يعاني من الدوالي في الصيف بالتهاب. لذلك عليهم عدم تعريض أرجلهم لأشعة الشمس المباشرة لكي لا تسخن. لأن تسخينها يؤدي إلى الالتهابات - والتهاب الوريد الخثاري؛ الذي تصحبه مضاعفات بينها تجلط الأوردة العميقة؛ وهو ما يشكل خطورة حقيقية على الحياة».
وفي هذا الاطار، ينصح الدكتور الروسي «من يعاني من الدوالي العناية برجليه؛ وذلك لأنه في الطقس الحار تتباطأ حركة الدم في الجسم». كما ينصح أيضا «بالاهتمام بظهور شبكة أوردة على الجلد». قائلا «إن ظهور علامات نجمية الشكل؛ زرقاء داكنة اللون أو بنفسجية، هي ليست عبارة عن بقع على الجلد، لا يمكن الشعور بها باللمس، بعكس الدوالي. بل هي مشكلة تجميلية يمكن التخلص منها بإجراء تجميلي خاص. لذلك عند وجود مثل هذه النجوم يجب مراجعة أخصائي الأوردة، الذي سيقوم بفحص الأوردة بالموجات فوق الصوتية وتحديد سبب ظهورها وما إذا كانت صمامات الأوردة تعمل أم لا. فإذا اتضح أنها لا تعمل يجب علاجها، وبعكس ذلك ستتطور لعقد (دوالي) كبيرة».