كيف تُفرِّق بين إصابتك بـ«كورونا» أو ضربة الشمس؟

رجل يرتدي قناعاً واقياً ويحمل مظلة للوقاية من أشعة الشمس في بكين (أ.ب)
رجل يرتدي قناعاً واقياً ويحمل مظلة للوقاية من أشعة الشمس في بكين (أ.ب)
TT

كيف تُفرِّق بين إصابتك بـ«كورونا» أو ضربة الشمس؟

رجل يرتدي قناعاً واقياً ويحمل مظلة للوقاية من أشعة الشمس في بكين (أ.ب)
رجل يرتدي قناعاً واقياً ويحمل مظلة للوقاية من أشعة الشمس في بكين (أ.ب)

أعلنت المملكة المتحدة حالة طوارئ وطنية بسبب موجة الحر الشديد، وحذر مسؤولو الصحة من أن حتى الأشخاص الأصحاء قد يمرضون أو يواجهون الموت نتيجة الحرارة المرتفعة.
وبينما كانت البلاد في حالة تأهب قصوى بسبب موجة الحر، لم يختفِ فيروس «كورونا».
قد يكون عدم شعور البريطانيين بحالة جيدة سببه الحرارة الشديدة، ولكن قد تكون بعض الأعراض مرتبطة بالفيروس. هناك بعض التداخل مع أعراض الأمراض الخاصة بالحرارة و«كوفيد-19»، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع وفقدان الشهية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
إذا كان شخص ما يعاني من الإنهاك الحراري، فقد يشعر أيضاً بالدوار والارتباك والعطش الشديد والمرض.
يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى التعرق المفرط وتشقق الجلد وسرعة في التنفس والنبض السريع، ودرجات حرارة عالية تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى، وصداع وتشنجات في الساقين والذراعين والمعدة، وفقاً لـهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا.
هذا ليس خطيراً عادة إذا كان من الممكن تبريد الشخص في غضون 30 دقيقة، على سبيل المثال عن طريق الانتقال إلى منطقة أكثر برودة، وشرب كثير من الماء والاستلقاء مع رفع قدميه قليلاً.
https://twitter.com/NHSuk/status/1549336603352514560?s=20&t=mmA2o_ih9ug0D6X_sHnzbw
لكن ضربة الشمس أكثر خطورة من الإنهاك الحراري، ويجب التعامل معها كحالة طارئة.
يحدث ذلك عندما لا يعود الجسم قادراً على تبريد نفسه عندما يصبح الجو حاراً جداً، مما يؤدي إلى الدوار ودرجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية أو أعلى، وعدم التعرق حتى عند الشعور بالدفء الشديد.
تشمل الأعراض الأخرى الصداع، والشعور بالضيق أو الارتباك، ونبض «ممتلئ ومحدد»، ويصبح الشخص أقل استجابة وأكثر سخونة.
تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إنه ينبغي الاتصال بأرقام الطوارئ إذا ظهرت على شخص ما علامات الإصابة بضربة شمس، بما في ذلك الشعور بالتوعك حتى بعد الراحة في مكان بارد لمدة 30 دقيقة، وعدم التعرق على الرغم من الشعور بالحرارة الشديدة.
https://twitter.com/NHSuk/status/1549326017986191360?s=20&t=mmA2o_ih9ug0D6X_sHnzbw
وفي حين أن هناك بعض التداخل مع أعراض «كورونا»، فإن هذا الفيروس يمكن أن يسبب قشعريرة وسعالاً مستمراً، وفقدان حاستي الشم والتذوق أو تغيرهما.
تشمل أعراض «كوفيد-19» الأخرى أيضاً التهاب الحلق وسيلان أو انسداد الأنف والإسهال، وهو ما لا نراه مع ضربة الشمس عادة.
ويجب على معظم الأشخاص في إنجلترا الآن إجراء اختبار الكشف عن «كورونا» إذا كانوا يريدون التحقق مما إذا كانوا مصابين بالفيروس أو بضربة شمس بسبب موجة الحر.



«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.