«لقاء مثمر» يجمع دي ميستورا بوفد الائتلاف في إسطنبول

ساهم الاجتماع الذي جمع أعضاء الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة بالمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا في إسطنبول، يوم أمس، بإعادة الثقة بين الطرفين، وترك انطباع إيجابي، لا سيما لدى الائتلاف الذي يأمل أن تتضّح صورة أي حل سياسي في سوريا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وهو ما عبّر عنه عضو الائتلاف أحمد رمضان الذي كان حاضرا الاجتماع، واصفا اللقاء بـ«البناء والمثمر»، مفضلا عدم الخوض في التفاصيل. وقال في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المباحثات ممكن أن تعزّز التعاون بشأن أي حل في سوريا.
ونعتقد أنه وخلال أسابيع قليلة من المفترض أن يكون الموضوع محسوما، من دون أن نغفل أن المسألة ترتبط بالظروف المحلية والإقليمية والدولية»، مضيفا: «لمسنا تفهما من المبعوث الدولي لكل المطالب التي لطالما أكدنا عليها، إضافة إلى إعادة تفعيل لمسار العملية السياسية، والتوصل إلى مفاهيم أكثر واقعية للوضع الراهن».
وفيما أشار رمضان إلى أن الاجتماع الذي جمع الطرفين منفصل عن مشاورات جنيف التي كان قد بدأها دي ميستورا، لافتا إلى أنه أتى تلبية للدعوة التي قدمت للأخير للقاء الائتلاف في إسطنبول. وقال: «تمت مناقشة بنود الوثيقة السياسية التي سبق أن أرسلناها له، مع تمسكنا والتزامنا بالحل السياسي وموقفنا الثابت وملاحظاتنا على أي مؤتمر قد يعقد تحت عنوان (جنيف 3)».
وبعد اللقاء، صدر بيان عن المجتمعين، وتم التوافق بشأنه بين الطرفين، وفق ما أكد رمضان.
ولفت البيان إلى أن التباحث كان حول عملية تطبيق بيان جنيف، وقدم الائتلاف وجهة نظره فيما يخص تشكيل هيئة الحكم الانتقالية ذات صلاحيات كاملة، مشيرا إلى أن أعضاء الهيئة السياسية قدموا لمحة عن رؤية الائتلاف المستقبلية لتطبيق بيان جنيف ووثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سوريا المتوافق عليها مع عدد من الفصائل السياسية والعسكرية.
ودعا رئيس الائتلاف خالد خوجه، إلى الضغط على النظام السوري للعودة إلى طاولة المفاوضات، بعد تعطيله عددا من المبادرات الدولية حول إيجاد حل سياسي في سوريا، كما رحب بالتصريح الصحافي الصادر عن فريق المبعوث الدولي حول إدانة استخدام نظام الأسد للبراميل المتفجرة في حلب.
وأكد خوجه على أن «أي مقاربة تستهدف تنظيم داعش الإرهابي وتستثني نظام الأسد والتنظيمات الإرهابية الداعمة له، هي مقاربة خاطئة وغير مجدية». كما أكد على ضرورة إيجاد مناطق آمنة في سوريا تساعد على تطبيق بيان جنيف، من خلال وقف القتل وتعزيز الحوكمة المدنية وتوفير المساعدات الإنسانية وعودة المهجرين السوريين ومكافحة التطرف.
وفيما لم يعقد أي اجتماع بين المبعوث الدولي والفصائل العسكرية في إسطنبول، التي سبق لها أن أعلنت رفضها المشاركة في مباحثات جنيف، عقد لقاء بين ممثلين عن الفصائل ورئيس الائتلاف خالد خوجه، تم البحث خلاله في المستجدات السياسية والعسكرية، لا سيما بعد الجدل الذي أثير حول اتخاذ رئيس الائتلاف قرارا بـ«حل المجلس العسكري الأعلى»، وهو الأمر الذي فتح المجال أمام الانقسام بين أعضاء الائتلاف أنفسهم والفصائل العسكرية، على اعتبار أن أي قرار كهذا ليس من صلاحية رئيس الائتلاف منفردا، ويجب أن يبحث في الهيئة السياسية التي كانت قد انتخبت مجلس القيادة العسكرية العليا في أنطاليا قبل نحو ثلاث سنوات، التي من المتوقع أن تعقد اجتماعا لها الأسبوع المقبل للبحث في هذا الموضوع، وفق ما قالت مصادر في الائتلاف لـ«الشرق الأوسط».
وفي الإطار نفسه، قال مصدر في المجلس العسكري لـ«الشرق الأوسط» إن المرحلة المقبلة ستشهد تغيرات عسكرية، لا سيما بعد الانتصارات التي تحققها الفصائل المعارضة على الأرض، ليكون المجلس على قدر المرحلة المقبلة.