ابتكار أول دواء لعلاج «توسع القصبات الهوائية»

ابتكار أول دواء لعلاج «توسع القصبات الهوائية»

الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ
توسع القصبات الهوائية يمكن أن يؤدي إلى تلف الرئتين (رويترز)

ابتكرت مجموعة من العلماء الدواء الأول من نوعه في العالم لعلاج «توسع القصبات الهوائية»، وهو مرض رئوي يسبب مشاكل تنفسية حادة وإعاقة.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن توسع القصبات هو حالة التهابية تعمل على توسيع الشعب الهوائية بشكل دائم وتتسبب في إفراز الجسم للمخاط الزائد، ونتيجة لذلك، يتجمع المخاط المليء بالبكتيريا في الرئتين والمجاري التنفسية، مما يجعل المرضى عرضة للإصابة بالتهابات الصدر المتكررة.

ولمواجهة هذا التهديد، تندفع خلايا مناعية التي تسمى «العدلات» إلى الرئتين. ولكن بدلاً من ابتلاع البكتيريا، تتفاعل العدلات مع الإشارات الكيميائية الصادرة عن البكتيريا وتنفجر في الرئتين، مما يزيد من حالة الاحتقان ويجعل من الصعب على الجسم التخلص من العدوى.

ولا يوجد علاج معروف لهذا المرض، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تلف الرئتين وتشكيل انشقاقات في أنسجتها، مما يؤدي إلى حدوث نزيف.

وفي النهاية، يمكن أن يعاني مرضى «توسع القصبات» من فشل في الجهاز التنفسي، الأمر الذي قد يودي بحياتهم.

وحتى الآن، كان العلاج الوحيد لهذه الحالة هو تمارين التنفس وتكرار دورات من المضادات الحيوية.

لكن حبة يومية جديدة تسمى «برينزوكاتيب» قد تقدم أملاً حقيقياً لعلاج هذا المرض.

ويعمل «برينزوكاتيب» من خلال تثبيط عمل إنزيم يسمّى dipeptidyl peptidase 1. هذا الإنزيم عادة ما يحفز الاستجابة المفرطة للجهاز المناعي ويدفع العدلات إلى التفاعل مع الإشارات الكيميائية الصادرة عن البكتيريا.

وقال البروفسور جيمس تشالمرز، أستاذ أمراض الجهاز التنفسي في جامعة دندي الأسكوتلندية، والذي قاد فريق العلماء المطور لهذا الدواء الجديد: «تلقي العلاجات الحالية عبئاً كبيراً على المرضى، حيث يقضي العديد منهم عدة ساعات يومياً في أداء التمارين وتنهك أجسامهم من تناول المضادات الحيوية». وأضاف: «إذا تمت الموافقة على هذا الدواء الجديد، فسيكون بمثابة ثورة في علاج توسع القصبات الهوائية. فقد أثبت الدواء فاعليته الكبيرة في علاج مرضى توسع القصبات في التجارب التي أجريناها».

ومن المنتظر أن يبدأ العلماء في مرحلة ثانية من التجارب على الدواء، ستشمل نحو 1600 مريض.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو