اعتقال ثاني عالم روسي بتهمة «الخيانة»

اعتقال ثاني عالم روسي بتهمة «الخيانة»

السبت - 2 ذو الحجة 1443 هـ - 02 يوليو 2022 مـ
أفراد من الشرطة الروسية (أرشيفية - أ.ب)

نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، اليوم (السبت)، عن مصدر قريب من التحقيقات، قوله إن روسيا احتجزت ثاني عالم في مدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية في غضون أيام للاشتباه في خيانته للدولة، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضحت الوكالة أنه جرى اعتقال أناتولي ماسلوف، كبير العلماء في معهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية في مدينة نوفوسيبيرسك التي تبعد نحو 2800 كيلومتر شرق موسكو، وتم نقله إلى سجن في العاصمة الروسية للتحقيق معه من قبل جهاز المخابرات الروسي.


ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن السلطات «تشتبه في أن ماسلوف قدم بيانات من أسرار الدولة»، موضحاً أن البيانات مرتبطة بأنظمة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وذكرت عدة وسائل إعلام روسية أن ماسلوف اعتُقل في 28 يونيو (حزيران)، ولم تتمكن «رويترز» حتى الآن من التحقق من تلك التقارير، كما لم يتسنَّ حتى الآن الاتصال بمحامي ماسلوف.

وكانت السلطات قد اعتقلت الأسبوع الماضي ديمتري كولكر، عالم الفيزياء والرياضيات بجامعة نوفوسيبيرسك، بتهمة خيانة الدولة بزعم تعاونه مع أجهزة الأمن الصينية.

وخلال السنوات الماضية، ألقت السلطات القبض على عدد من العلماء الروس ووجهت لهم تهم الخيانة بزعم نقلهم مواد حساسة إلى أجانب.

وعقوبة خيانة الدولة الروسية هي السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.


روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

فيديو