نيمار... من مشروع نهضة سان جيرمان إلى سلعة في كرة القدم

في مقابلة مع صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية هذا الأسبوع، انتهز رئيس نادي باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، الفرصة ليوضح رؤيته لمستقبل ناديه الفرنسي، مشيراً إلى أن النادي يعمل به رجال لديهم رغبة هائلة في تحقيق الفوز والنجاح، ولا يحتاج بعد للبحث عن ترويج نفسه لمزيد من البريق.
ويأخذنا هذا للحديث عن مستقبل اللاعب البرازيلي نيمار جونيور، الذي يمكن أن نقول إنه يدخل الآن جزءاً آخر من المسلسل الدرامي الذي يمكن أن نطلق عليه: «ما الذي يفعله نيمار بالضبط؟ وإلى أي مدى سيستمر ذلك؟».
لقد رفض الخليفي التطرق إلى قضية نيمار بشكل مباشر، رغم أنه أوضح أن «البعض سيبقى والبعض سيغادر». ونُقل عن أحد ممثلي نيمار قوله: «نيمار لديه حافز كبير تجاه المشروع الباريسي»، لكن هناك نقطة أخرى تجعل هذا الأمر أكثر إثارة للاهتمام، حيث أشارت صحيفة «ليكيب» الفرنسية إلى أن هناك عداً تنازلياً قد بدأ، وهو أن نيمار لديه بند في عقده مع باريس سان جيرمان يفيد بأنه في حال بقائه في النادي حتى 1 يوليو (تموز)، فإن عقده سيمتد تلقائيا إلى عام 2027.
وإذا كان هذا صحيحاً، فهذا يعني أن اللاعب البرازيلي سيبقى في باريس سان جيرمان حتى يكمل عامه الخامس والثلاثين، وهو الأمر الذي سيكلف النادي الباريسي نحو 200 مليون يورو أخرى، وهو الأمر الذي يعكس إلى أي مدى لم تنجح قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للعب المالي النظيف، وأن ضح الأموال بالمليارات دون رقابة حقيقية من الممكن أن يدمر اللعبة.
ومع استمرار حالة الشك وعدم اليقين هذه، فسيكون هناك بالطبع غضب واحتقار؛ لأن هذه هي المشاعر الرئيسية التي يستطيع نيمار توليدها. في الحقيقة؛ ليس من الصعب معرفة السبب وراء ذلك، فاللاعب البرازيلي يعيش حياة شخصية صاخبة، ويكون رد فعله مسرحياً وهزلياً عندما يتعرض لأي خطأ داخل الملعب، وهو الأمر الذي يعيده «تيم فيكري» إلى حقيقة أن نيمار قد قضى أيامه الأولى في كرة القدم للصالات، التي تتسم باحتساب الأخطاء بكثرة وخداع اللاعبين للحكام.
في الواقع؛ يمتلك نيمار القدرات والإمكانات التي تؤهله لتقديم أفضل من ذلك بكثير، فهو لاعب قادر على تقديم الإبداع والمتعة للمشاهدين إلى أقصى حد ممكن. إنه لا يزال قادراً على اللعب بالقوة نفسها وبالطريقة نفسها، ولا يزال في قمة عطائه الكروي، كما لا يزال المهاجم الأكثر إبداعاً ومهارة في جيله، فهو لاعب يمتلك مهارة طبيعية غير مصنوعة، وإمكانات قلما نجدها في لاعبي كرة القدم في الوقت الحالي.
لكنه أيضاً أكثر لاعب غير مكتمل بشكل واضح في جيله! ورغم كل أمواله وثرواته، فإن نيمار أيضاً ضحية لهذا العالم المادي. ولكي تدرك ذلك؛ فإنه يتعين عليك أن تشاهد السلسلة الأخيرة لنيمار على «نتفليكس»، والتي توضح بالتفصيل العديد من التفاصيل السيئة الخاصة بالنجم البرازيلي.

نيمار يتحرك في حاشية ضخمة محاطاً بالحراس والأصدقاء (أ.ف.ب)

باعتراف الجميع؛ ربما لم يكن المنتجون يقصدون ذلك، لكن كان هذا هو الانطباع الذي وصل إلى كل من شاهد نيمار وهو يقفز من طائرات الهليكوبتر مع حاشيته المأجورة («هؤلاء هم أصدقائي»؛ كما يقول وهو يضحك). ويعقد الناس اجتماعات حول هوية نيمار، وكيف يمكن تطويرها وجعلها أكثر إثارة، في حين يبدو والده مندهشاً من الأمر برمته، وهو يجلس على طاولته الضخمة في مكتبه الضخم لا لشيء إلا لأنه والد نيمار!
لقد انتهت أفضل لحظات المسيرة الكروية لنيمار مع برشلونة في ومضة، كما تم اتهامه بالاغتصاب لكن التهمة سقطت بسبب نقص الأدلة، ويبدو اللاعب حريصاً على إحضار والده في كل مناسبة لكي يُظهر له بشجاعة أنه أصبح مليونيراً محاطاً بالخدم رغم أنه لا يزال في الثامنة والعشرين من عمره!
بحلول هذا الوقت؛ أصبح هذا الفيلم في الأساس يركز على استنفاد نيمار وضجره، وحياته بوصفه أول لاعب كرة قدم حقيقي يتحول إلى سلعة أو يصبح محبوساً في عالم المليارديرات الخاص به. لقد قام باريس سان جيرمان بشراء نيمار لكي يصبح عنواناً وواجهة لمشروعه الكروي، لكن اللاعب البرازيلي تحول إلى عنوان للهدر والتبديد والاستعراض والفراغ.
لقد تحدث نيمار عن استنفاده بسبب غرابة حياته، وعن شعوره بالقلق من أنه قد لا يتمكن من اللعب مرة أخرى في نهائيات كأس العالم بمجرد أن ينتهي من المشاركة في المونديال القطري الذي تنظمه الدولة التي تدفع راتبه، حيث قال النجم البرازيلي: «لا أحد يعرف أي شيء عني». وفي نهاية هذا الفيلم الوثائقي، صبغ نيمار شعره بلون قنديل البحر، وظهر وهو يقفز إلى مروحية أخرى، وبدا يتصرف كأنه أمير وليس لاعباً لكرة القدم!
ومع ذلك، لا يزال هناك أمل في أن يتمكن اللاعب البرازيلي من أن يترك بصمته الخاصة في عالم كرة القدم. لقد سجل نيمار 100 هدف وصنع 60 هدفاً في 140 مباراة مع باريس سان جيرمان، رغم تعرضه لـ23 إصابة منذ كأس العالم الماضية. لقد عاد وقدم أداءً جيداً للغاية في نهاية الموسم الماضي، لكن سرعان ما تراجع مستواه مرة أخرى. لكن نيمار سيواجه مشكلة أخرى؛ هي أن المدير الفني المحتمل لباريس سان جيرمان، كريستوف غالتييه، يعتمد على الضغط العالي على حامل الكرة ويطلب من المهاجمين القيام بواجباتهم الدفاعية داخل الملعب، كما أنه يمتلك شخصية قوية ويحب دائماً أن يكون صاحب الكلمة الأولى والأخيرة. فكيف سيتعامل نيمار مع ذلك؟
لقد رأينا هذا يحدث من باريس سان جيرمان في السابق أيضاً، فقبل 5 سنوات كان هناك حديث مماثل عن بدايات جديدة، وعن ضرورة التعاقد مع لاعبين «يأكلون العشب»، لكن النتيجة النهائية كانت التعاقد مع نيمار في نهاية المطاف! فهل سيحدث ذلك مرة أخرى؟