قطار المشاعر ينطلق مجدداً

في الوقت الذي يأتي فيه مشروع قطار المشاعر ضمن المشاريع المتناغمة مع رؤية المملكة 2030 التي اعتمدتها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن، تسعى الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» إلى توطين الخبرات، مستهدفة تشغيل القطار بالكامل بكوادر وطنية مدربة بحلول عام 2026.
ويعد مشروع قطار المشاعر من أهم ركائز النقل في المشاعر المقدسة الذي يتم تطويره بشكل مستمر للنهوض بخدمة ضيوف الرحمن لتحقيق مستهدفات الرؤية لرفع الطاقة الاستيعابية إلى ٥ ملايين حاج في عام 2030، بالإضافة إلى إحداث نقلة نوعية في تجربة الحاج.
وبعد توقف استخدام قطار المشاعر لمدة عامين على التوالي بسبب جائحة كورونا، أفصحت «سار» عن توفير مشروع قطار المشاعر المقدسة العديد من الوظائف الموسمية الخاصة بتفويج الحشود في المحطات، حيث تجاوز التوظيف الموسمي المباشر 7500 موظف وموظفة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تبدأ فيه الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» أول تشغيل لها لقطار المشاعر بعد أن وقعت مع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في شهر مارس (آذار) 2021 اتفاقية أُسند إليها عمليات تقديم الخدمة والصيانة والتشغيل لقطار المشاعر المقدسة لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة الحشود والحراسات الأمنية، وإدارة الأصول التابعة للقطار من محطات ومرافق ومعدات وأنظمة تشغيل، وغير ذلك من التجهيزات التابعة له.
وحرصت «سار» منذ تولت إدارة تشغيل قطار المشاعر، على تحديد الاحتياجات اللازمة للمشروع والبدء في المشاريع التحسينية ذات الأولوية استعداداً لتشغيل موسم الحج. فقد بدأت عدة مشاريع تحسينية لتجديد العديد من الأنظمة منها، أنظمة الإشارات، وأنظمة الاتصالات اللاسلكية، والاتصالات المرئية، وأنظمة الإسكادا وأبواب الأرصفة، ونظام العزل المائي لأسطح المباني إضافة إلى التجديد في المصاعد والسلالم الكهربائية.
وعن استعداداتها لاستقبال موسم حج هذا العام، أوضحت شركة «سار»، أنها بدأت استعداداتها لتشغيل حج هذا العام منذ وقت مبكر، وأكملت جميع أعمال الصيانة الروتينية والتصحيحية بالإضافة إلى عدد من المشاريع التحسينية اللازمة قبل بدء عمليات التشغيل، حيث تنقسم العمليات إلى ثلاث مراحل أساسية وهي: مرحلة ما قبل التشغيل، ومرحلة التشغيل التجريبي والتي تتضمن عدد (٤) محاكاة لتشغيل الحج وفرضية التدريب الموحدة مع كافة الجهات المشاركة في التشغيل للوقوف على الاستعدادات النهائية، التشغيل الفعلي للحج.
يشار إلى أن قطار المشاعر المقدسة هو خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة وهي: منى، وعرفات، ومزدلفة. بدأ تنفيذ المشروع في 2008 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية السعودية المحدودة، بتكلفة إجمالية بلغت 6.650 مليار ريال سعودي، وتم افتتاحه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2010.
ويتكون المشروع من 17 قطاراً، تضم 204 عربات، وتستوعب كل عربة 300 راكب، وهناك عربتان إحداهما أمامية والأخرى خلفية للقيادة. ويبلغ طول المسار نحو 18.1 كيلومتر، ويرتفع بنحو 8 - 10 أمتار عن سطح الأرض، ويصل إلى 45 متراً عند منشأة الجمرات، وتبلغ طاقته الاستيعابية 72 ألف شخص في الساعة الواحدة. ويحتوي المشروع على تسع محطات، بطول 300 متر لكل محطة، تبدأ من مكة المكرمة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات، وثلاث في مشعر مزدلفة، ثم محطة في بداية مشعر منى، وأخرى وسطه، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات.