«كاوست» تقدم مبادرة «التعلم مدى الحياة»

أطلقت «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)» مبادرة جديدة تقدم سلسلة من الدورات التدريبية العملية والتعليمية والفرص الأكاديمية المصممة لدعم الأهداف ذات الأولوية للمملكة بالتوافق الكامل مع «رؤية 2030».
وتقدم هذه المبادرة، التي تأتي لدعم مجالات التنمية الرئيسية في سوق العمل عبر القطاعين الحكومي والخاص، مفهوم التعلم مدى الحياة والارتقاء المستمر بالمهارات في عالم سريع التغير تحركه التكنولوجيا، مع التركيز القوي على حل المشكلات الواقعية من خلال دراسات الحالة المختصة ذات الصلة بمجموعة من مجالات الخدمات والصناعة في المملكة، إضافة لتصميم المبادرة على تمكين تنمية قدرات المشاركين وتطورهم للتعلم والعمل والحياة.
‎وتركز المبادرة؛ التي انطلق أحد برامجها في الرياض صباح الأحد، على الموضوعات ذات الأهمية والتأثير المحلي والدولي، ويشمل ذلك الذكاء الصناعي، والأمن السيبراني، والصحة الذكية، وتحليلات الأعمال، والكربون الدائري، والبيئة... وغيرها من الموضوعات المحتملة.
ومن أجل تعزيز هذه المبادرة، كان اختيار المركز الرئيسي لها في الرياض مع تقديم كثير من البرامج في جميع أنحاء السعودية، بما في ذلك جدة والدمام، وربما يضاف مركز رابع في «نيوم».
‎وتركز القيمة الأساسية لـ«أكاديمية جامعة كاوست» على برامج تدريبية ذات جودة عالمية المستوى، ومدربين أكاديميين، وصناع محتوى، وعروض تدريبية متنوعة ومتكاملة، ونهج تجريبي عملي شخصي يقدم تدريبات متميزة من منظور وطني. وستغطي البرامج الأكاديمية المسار الوظيفي في كل مجالات العلوم.
‎وفي خطوة أولى لهذه المبادرة، أقيم معسكر للتدريب على «التعلم الآلي (ML)» في مارس (آذار) الماضي في حرم الجامعة وبحضور 50 طالب ماجستير ودكتوراه وموظفين، ودورة في «ML» خلال مايو (أيار) الماضي، بمركز «ذكاء» في الرياض، بحضور 25 من المهنيين السعوديين، إضافة إلى دورة عن الذكاء الصناعي تبدأ غداً، وتقام أخرى في شهر أغسطس (آب) المقبل بجامعة الملك سعود في الرياض على مرحلتين، وبعدها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة بحضور 100 من طلبة الدراسات العليا؛ حيث تركز على الرياضيات، وبايثون، ونظرية التعلم العميق، والتعلم الآلي.
وشهدت دورة الذكاء الصناعي في جامعة الملك سعود في الرياض اهتماماً كبيراً؛ حيث يصل عدد المسجلين إلى أكثر من 1200 طالب وطالبة من أكثر من 20 جامعة سعودية، من أكثر من 10 مدن، ولتلبية هذا الاهتمام الكبير، تقدم «أكاديمية جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية» الآن مخيمين صيفيين إضافيين في الرياض وجدة للمساعدة في تلبية حاجة السعودية في التدريب والتطوير في مجال الذكاء الصناعي.
‎وستتضمن خطة فصل الخريف أكثر من 20 جلسة، تغطي 5 موضوعات رئيسية، يكون التركيز فيها على الموضوعات ذات الأهمية والتأثير الوطني والدولي، وذلك بين سبتمبر (أيلول) وديسمبر (كانون الأول) المقبلين، حيث ستركز هذه الموضوعات على الذكاء الصناعي (علوم البيانات، والتعلم الآلي، والتعلم العميق)، والرياضيات التطبيقية، والأمن السيبراني، وتحليلات الأعمال، والمعلوماتية الحيوية، والعروض المستقبلية في علوم المواد للتطبيقات الصناعية، مثل إنترنت الأشياء للتطبيقات الصناعية، ووسط الكربون الدائري، والصحة الذكية.