«الناتو»: أوكرانيا تواجه وحشية لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية

«الناتو»: أوكرانيا تواجه وحشية لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية

الحلف سيتفق على «برنامج دعم كامل» لكييف
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ
الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ متحدثاً قبل افتتاح قمة الحلف في مدريد (إ.ب.أ)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم (الثلاثاء)، الدول الأعضاء في الحلف إلى مواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا، مؤكدا أنها تواجه «وحشيةً» لم تشهدها أوروبا «منذ الحرب العالمية الثانية» جراء الغزو الروسي.

وقال ستولتنبرغ في تصريح قبل ساعات من افتتاح قمة الحلف في مدريد: «سنتفق على برنامج دعم كامل لأوكرانيا لمساعدتها في ضمان احترام حقها في الدفاع المشروع عن النفس. من المهم للغاية أن نكون مستعدين لمواصلة تقديم دعمنا لكييف التي تواجه الآن وحشية لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية».

وسلم حلفاء «الناتو» أسلحة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات إلى كييف لتتمكن من مواجهة القوات الروسية.

ويفترض أن يوافق التحالف على حزمة مشتركة إضافية خلال القمة في مدريد، تشمل معدات اتصالات آمنة وأنظمة مضادة للطائرات المسيرة وتدريبات لمساعدة أوكرانيا على استخدام أسلحة غربية أكثر حداثة على المدى الطويل.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي من المقرر أن يتحدث أمام قادة «الناتو»، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه أجرى محادثة هاتفية مع ستولتنبرغ في وقت سابق لتأكيد «أهمية نظام دفاع صاروخي قوي لأوكرانيا لمنع الهجمات الإرهابية الروسية».

وجاءت تلك المكالمة بعد هجوم صاروخي روسي على مركز تسوق في مدينة كريمنتشوك في وسط أوكرانيا، ما أثار إدانة غربيين داعمين لكييف.


اسبانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو