تحف ومجسمات الإنمي... هوس الأثرياء وتجارة الهواة

تحولت هواية شباب سعوديين من اقتناء مجسمات صغيرة في طفولتهم لشخصياتهم المفضلة في عالم الأنمي والكوميك ليضموها لمجموعتهم والتفاخر بما جمعوه، إلى اقتحام عالم الأعمال والمستثمرين لهذا المجال في شبابهم، وبيع وشراء هذه المنتجات من دول مختصة في تصنيع مجسمات الأبطال الخارقين، لتحقيق أرباحٍ مادية.
وأتاحت المعارض والمهرجانات الخاصة بشخصيات الأبطال الخارقين في موسم جدة 2022. مثل قرية الأنمي في منطقة سيتي ووك، ومعرض ستان لي سوبر كون، فرصة للمهتمين بعالم الأنمي والكوميك، لبيع وشراء المجسمات والتحف، وعززت من توفر هذه المنتجات التي تصل قيمتها لعشرات الآلاف، وتنافُس السعوديين على عرضها واقتنائها.
ومن بين هؤلاء فراس بخاري، الذي بدأ في عام 2013 بتجميع المجسمات الصغيرة، وقاده الشغف للتعرف على كيفية صنعها والمواد المستخدمة فيها والكثير من تفاصيلها، والتي ذهبت به لعالمها وحولته من مجرد هاوٍ ليصبح رائد أعمال متخصصاً في بيع مجسمات الأنمي والكوميك، ذات الإصدارات المحدودة حول العالم.
وقال بخاري: «التحف تتوفر بشكل شهري وسنوي وإصداراتها محدودة حول العالم، وأسعارها تبدأ من الألف وحتى عشرات الآلاف، وتحمل شهادات إصدار خاصة توضح فيها شرح المجسم ومشهد الفيلم أو المسلسل المأخوذ منه شكل التحفة أو المجسم، وعليه توقيع الكاتب والاستوديو».

                                         الرجل الحديدي أحد المجسمات ذات الإصدار المحدود (الشرق الأوسط)
وبين بخاري أن هذه التحف لها معارض خاصة، ويمكن للأشخاص المهتمين طلب المنتج، ولكن فترة الانتظار للحصول عليها قد تصل لمدة تتراوح من عام لعامين.
من جهة أخرى، أوضح محمد وميس من متجر أوتاكو، أن تحف الأبطال الخارقين في الأنمي أو الكوميك منها ما هو للبيع وللعرض حتى البيع، وهذه التحف تكون من الدرجة الأولى ذات القيمة المالية العالية، ومن هذه التحف ما يكون مصنوعاً في استوديوهات عالمية ولديه شهادة معتمدة من الشركة ومختومة ولديها رقم من بين قطع الإصدار، مشيراً إلى أن الأشخاص الحريصين على اقتناء من مثل هذه التحف التي قد تصل قيمتها إلى 35 ألف ريال مهتمين بالشهادة قبل القطعة، فهي بمثابة توثيق مهم بالنسبة لهم.
موضحاً أن الفئة العمرية من سن 30 عاماً وما فوق هي من أكثر الفئات المهتمة بشراء هذا النوع من التحف الخاصة بالأبطال الخارقين، مشيراً إلى أن بعض القطع تكون مجسمات ذات الوزن الحقيقي التي يبلغ طولها أكثر من مترين ووزنها يصل إلى 100 كيلو غرام.
وفي ظل الاهتمام بعالم الأنمي، شاركت «مانجا العربية» في فعالية قرية الأنمي «Anime Village»، المقامة في «سيتي ووك» على ضوء فعاليات موسم جدة 2022، وتعد هذه المشاركة هي العربية الأولى والوحيدة في ظل وجود أبرز شركات الإنتاج ودور النشر اليابانية.
ويضم جناح «مانجا العربية» شخصيات «مانجا» وحكاياتها المثيرة وسط أجواء تفاعلية تجمع ما بين الترفيه والمنفعة التي تستهدف جميع الأعمار، كما تقدم عدداً من ورش العمل الإثرائية والتي تتضمن كتابة وتأليف القصص وأسس رسم وإنتاج المانجا أو القصص المصورة اليابانية، إضافة إلى مبادئ تعلم اللغة اليابانية، ومقهى مانجا العربية، كما يوفر الجناح نسخاً من مجلات مانجا العربية للصغار والشباب.
ويهدف مشروع «مانجا العربية» التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، إلى تمكين الأجيال العربية وتحفيز خيالها وإبداعها؛ من خلال إنتاجات ذات جودة عالية مستوحاة من ثقافة وأصالة القيم السعودية والعربية؛ وأخرى مترجمة من أعمال عالمية أُنتجت في اليابان تُسهم في إثراء المحتوى العربي بإبداع هادف يرتقي لفكر القارئ العربي.