معارك الضالع تنتقل إلى مشارف مدينة قعطبة.. والسكان ينزحون شمالاً

مع اشتداد وتيرة المعارك في جبهات عدن والضالع وشبوة وأبين، تفقد الميليشيات الحوثية وقوات صالح كثيرا من رجالها وعتادها وسيطرتها أيضا.
في الأيام الماضية كانت الميليشيات المدعمة بقوات الجيش الموالية للرئيس المخلوع قد بدأت بالتراجع والتقهقر، مما أجبرها على الانسحاب من مواقع لطالما استماتت في الدفاع عنها، تجلى هذا في معارك الضالع، ومن ثم الآن في شبوة، وغدا في عدن، فمؤشرات الهزيمة الماحقة بدأت تظهر في جبهات عدة، ومنها بالطبع جبهات عدن والعند في لحج، فكلما طالت واستمرت هذه المعارك، كان ذلك إيذانا بنهاية وشيكة بدأت ملامحها تتضح.
بالمقابل، كان لاتفاق السفارة اليمنية مع السلطات في المملكة العربية السعودية حول فتح باب التأشيرات للسفر الاضطراري وعبر أي منفذ، وقعه الإنساني على شريحة واسعة تقطعت بها سبل العبور الآمن من وإلى وطنهم اليمن.
وفي محافظة عدن، ما زالت المعارك مستمرة في جبهة جعولة شمال مدينة دار سعد، وقال سكان محليون في مكان المواجهات لـ«الشرق الأوسط» إن غارات الطيران ضربت وبشكل كثيف أماكن توجد بها هذه الميليشيات والقوات الموالية لصالح والحوثي، فمنذ صباح أمس الخميس والطيران لا يتوقف عن ضرب هذه القوات المتمردة التي حاولت قبل أيام التغلغل إلى مواضع متقدمة شمال المدينة، وأضاف السكان أن لعلعة الرصاص لم تتوقف نظرا لاشتداد المواجهات بين المقاومة وتلك الميليشيات التي سبق دحرها إلى خارج مدينة سعد.
وقال مصدر بالمقاومة في عدن لـ«الشرق الأوسط» إن منطقة العريش بمدينة خور مكسر شهدت معارك عنيفة مساء الأربعاء وأمس الخميس، ولفت المصدر إلى أن اشتباكات اندلعت بين المقاومة والميليشيات الحوثية وقوات صالح، وتحديدا في المنطقة المحيطة بمطار عدن الدولي، وأن المقاومة تتقدم من جهة المملاح وعبد القوي جنوب مدينة الشيخ عثمان إلى المطار والعريش وإن بشكل حذر، خاصة في ظل انسحاب القوات الموالية للحوثي وصالح من الأماكن التي كانت تسيطر عليها.
مصدر طبي في عدن أكد لـ«الشرق الأوسط» أن حصيلة أول من أمس الأربعاء كانت 5 قتلى و81 جريحا.
وفي جبهة سناح شمال مدينة الضالع ما زالت المواجهات محتدمة بين المقاومة وميليشيات الحوثي المدعمة بقوات الجيش الموالية للرئيس الأسبق، وقال السكان في منطقة المواجهات لـ«الشرق الأوسط» إن الميليشيات وقوات صالح المتمركزة في سناح وشمال مدينة قعطبة قامت بقصف مدفعي بالدبابات والـ«كاتيوشا» و«غراد»؛ بدءا من عصر أول من أمس وحتى ظهر أمس الخميس، وأضاف السكان أن هذه القذائف والصواريخ سقطت بكثافة على قرى حبيل السوق وحازة العبيد ولكمة صلاح والبجح والقبة والعطرية.. وغيرها من القرى المأهولة بالسكان والتي عاشت ساعات من القصف العبثي العشوائي، وأشار السكان إلى أن القصف خلف أضرارا في الأرواح والممتلكات؛ إذ قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون؛ أحد القتلى سقط مساء أول من أمس الأربعاء، فيما القتيلان الآخران سقطا أمس في قرية لكمة صلاح بقذيفة دبابة.
وقال مصدر في المقاومة في جبهة سناح لـ«الشرق الأوسط» إن الميليشيات الحوثية وقوات الجيش الموالية للرئيس الأسبق صالح وبعد أن منيتا بهزائم متتالية أجبرتهما على الانسحاب من معظم المواقع والمعسكرات، حاولتا استعادة شيء مما فقدته، خاصة بعد تعزيزهما بقوات وأفراد، إلا أن محاولتهما هذه ووجهت بمقاومة شرسة من رجال المقاومة في هذه القرى الواقعة غرب منطقة سناح، وأضاف المصدر أن رجال المقاومة كبدوا هذه الميليشيات والقوات نحو أربعين شخصا ما بين قتيل وجريح، فضلا عن تركها عتادا حربيا استولت عليه المقاومة أمس. ولفت المتحدث إلى أن المقاومة قصفت بأسلحتها الثقيلة مواقع إطلاق النيران شمال وجنوب مدينة قعطبة، وأن المقاومة مستمرة بدحر وملاحقة هذه القوات التي حاولت التسلل باتجاه قريتي جوس الجمال، وحبيل السلامة، ثم فرت منهما إلى قرية المعزوب شمال غرب قعطبة، ومن ثم الهروب باتجاه قعطبة.
من جهة أخرى، شهدت مدينة قعطبة (30 كلم شمال مدينة الضالع) نزوحا كثيفا للعائلات، وذلك على أثر اشتداد المواجهات بين المقاومة الجنوبية وهذه الميليشيات والقوات المنسحبة، وقالت مصادر في المدينة لـ«الشرق الأوسط» إن النزوح كان إلى مدن دمت وإب وسواها من المناطق التي نزحوا إليها خوفا من المعارك المحتدمة التي باتت مدينتهم ساحة لها، خاصة بعد انسحاب الميليشيات وقوات الجيش والأمن إليها مؤخرًا، واتخاذها مركزا لتحركاتها وضربها للمقاومة جنوبا.
وفي محافظة شبوة شرق عدن، كانت المقاومة الجنوبية قد تمكنت أول من أمس وأمس الخميس من تطهير مفرق ﺍﻟﺼﻌﻴب من ميليشيات الحوثي وقوات صالح.
وقال مصدر في المقاومة لـ«الشرق الأوسط» إن المقاومة صارت على مشارف عاصمة المحافظة «عتق». وأضاف أن اليومين الماضيين شهدا مواجهات شرسة أسفرت عن سيطرة المقاومة صباح أول من أمس على «مفرق الصعيد» و«صدر بارأس»، وهما منطقتان مهمتان تمت السيطرة عليهما بعد معركة عنيفة استخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة. ولفت المتحدث إلى أن المقاومة وبدعم من طيران التحالف تمكنت أيضا من دحر الميليشيات وقوات صالح من موقع الجبل الأبيض؛ إذ كان طيران التحالف قد أغار على مواقع هذه القوات الموجودة في مفرق الصعيد، وكذا «اللواء 21 ميكا»، ونقطة الجلفور، وهو ما مكن المقاومة من التقدم صوب عاصمة المحافظة.