إسرائيل دمرت قوافل أسلحة إيرانية في العراق

بعد الاعتراف غير المباشر بقصف مطار دمشق القديم، قال مصدر إسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي دمر عدة مرات قوافل من الشاحنات التي كانت تنقل أسلحة إيرانية إلى «حزب الله» اللبناني، أثناء عبورها الأراضي العراقية في طريقها إلى لبنان.
وقال المصدر، الذي استند إلى معلومات «أجنبية موثوقة»، إن إسرائيل تتابع نقل الأسلحة إلى «حزب الله» منذ سنوات عدة، مضيفاً: «في البداية تم تدمير شحنات أسلحة وعتاد وذخيرة بمختلف الوسائل بعد وصولها إلى المخازن التابعة لـ(حزب الله) في لبنان أو في سوريا. لكن قيادة الجيش (الإسرائيلي) قررت أنه لا ينبغي الانتظار حتى تصل هذه الأسلحة إلى هدفها، بل عليها تدميرها قبل الوصول، فتقررت متابعتها ورصدها حتى تصل إلى موقع يتاح فيه ضربها، بأقل الأضرار للسكان المدنيين».
وحسب مصادر أمنية في تل أبيب، فإن إيران قلصت إلى الحد الأدنى عمليات نقل الأسلحة برياً، وتوجهت إلى نقلها بطائرات شحن عسكرية، وأحياناً عبر الشحن البحري. وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن الهجمات الأخيرة أوقفت نحو 70 في المائة من شحنات الأسلحة الإيرانية المهربة إلى سوريا ولبنان.
في غضون ذلك، حثت إسرائيل مواطنيها على تجنب السفر إلى تركيا، والموجودين في الأخيرة على مغادرتها، بسبب ما قالت إنه تهديد يتمثل في محاولات إيرانية لقتل أو خطف رعاياها الذين يقضون عطلاتهم في تركيا.وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، أمس، إن جهوداً كبيرة تبذلها قوات الأمن الإسرائيلية أنقذت «أرواح إسرائيليين في الأسابيع الماضية». وشكر الحكومة التركية على مساهمتها، من دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. وأبلغ مسؤول أمني إسرائيلي، وكالة «رويترز» للأنباء، أن أنقرة اعتقلت عدداً ممن يشتبه بأنهم «عملاء» لـ«الحرس الثوري» الإيراني.
... المزيد