إثيوبيا تؤكد استعدادها لاستئناف مفاوضات «سد النهضة»

إثيوبيا تؤكد استعدادها لاستئناف مفاوضات «سد النهضة»

السبت - 11 ذو القعدة 1443 هـ - 11 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15901]
«سد النهضة» الإثيوبي (أ.ف.ب)

أكد سفير إثيوبيا لدى الولايات المتحدة سيليشي بيكيلي، أمس، أن «أديس أبابا على استعداد لاستئناف المفاوضات مع مصر والسودان بشأن (سد النهضة)». يأتي هذا في وقت أكدت القاهرة أول من أمس رفضها المساس بما وصفته بـ«الحقوق التاريخية المكتسبة» في مياه نهر النيل. وطالبت القاهرة بـ«ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم ينظم قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا على أحد الروافد الرئيسية للنهر، ويثير توترات مع مصر السودان (دولتي المصب)».
وتخشى القاهرة أن يقلص السد الإثيوبي إمداداتها، الشحيحة أصلاً، من مياه نهر النيل، التي يعتمد عليها سكانها البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة، بأكثر من 90 في المائة في الشرب والزراعة. وتستند مصر في مطالبها إلى اتفاقيات دولية تشير لـ«حقوق تاريخية» لها في مياه النهر الدولي.
وعقد نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، المبعوث الأميركي الخاص المعين حديثًا إلى القرن الأفريقي مايكل هامر، محادثات أمس في أديس أبابا، بحضور القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة في إثيوبيا تريسي جاكوبسون، وسفير إثيوبيا لدى الولايات المتحدة سيليشي بيكيلي.
ووفق وكالة «الأنباء الإثيوبية» الرسمية، أمس، فقد ناقش المسؤولون المفاوضات الثلاثية بشأن «سد النهضة» الإثيوبي. وسلط بيكيلي الضوء على «اهتمام إثيوبيا باستئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن (سد النهضة)».
وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا بشكل متقطع منذ 10 سنوات دون نتيجة، على أمل الوصول إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل «السد» بما يحد من الأضرار المتوقع أن تصيبهما. وتعتزم إثيوبيا بدء المرحلة الثالثة من ملء خزان «السد»، وهي خطوة يتوقع أن تثير المزيد من التوترات مع مصر والسودان. وبحسب تصريحات إثيوبية فإن «الملء الثالث سيكون في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) المقبلين» خلال موسم الأمطار السنوي. وأصدر مجلس الأمن «قراراً رئاسياً» منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، يشجع مصر والسودان وإثيوبيا على استئناف المفاوضات، برعاية الاتحاد الأفريقي، للوصول إلى «اتفاق ملزم» خلال فترة زمنية معقولة.
ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول من أمس إلى «التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد على نحو يصون حق الأجيال الحالية والقادمة في مياه النيل المصدر الأساسي للمياه في مصر».


ايثوبيا سد النهضة

اختيارات المحرر

فيديو