الجيش الإسرائيلي يطوّر صاروخ «تموز 4» بطاقة كهربائية بصرية

كشفت الصناعات الحربية التابعة للجيش الإسرائيلي أنها ستعرض في باريس، الأسبوع المقبل، تطوير صاروخ جديد من طراز «تموز 4»، الذي يعمل بطاقة كهربائية بصرية ويعد من الجيل السادس في العالم.
وذكر ناطق بلسان هذه الصناعات أنه يمكن إطلاق الصاروخ من عربات متحركة وأهداف ثابتة وحتى طائرات، وأن بمقدور بطاريته إطلاق 4 صواريخ في وقت واحد من قواعد له ويستطيع ضرب أهداف على بُعد 50 كيلومتراً (بدلاً من 32 كيلومتراً كان يصل إليها الصاروخ حتى اليوم)، وبذلك يستطيع مفاجأة العدو. وأضاف أن هذا الصاروخ يمتلك خاصية نقل السيطرة عليه من طائرة هليكوبتر إلى مركبة مدرعة، وأن الطائرات المروحية أو الاستطلاع يمكن أن تنقله إلى مركبة عسكرية متحركة أو ثابتة وتقوم المركبة بإطلاقه تجاه الهدف.
وقال إن هذا الصاروخ يحتوي على رادار ينقل له الصور ويمكّنه من تحديد هدفه خلال طيرانه. ويبلغ مستوى الدقة فيه حداً يجعله ينتقي دبابة واحدة من مجموع عشرات الدبابات المجمعة في مكان واحد أو سيارة بين مجموعة سيارات.
يُذكر أن النسخة الأولى له دخلت الخدمة العملية قبل 40 عاماً وأصبح مستخدماً في 39 دولة.
ومع أن إسرائيل لا تقول صراحةً إنها تطوِّر هذا الصاروخ لأغراض حربها مع إيران وميليشياتها، فإن رئيس قسم الأسلحة البرية في شركة «رفائيل» للصناعات العسكرية، ران غوزلي، قال إن تطويره جاء للتجاوب مع التحديات الجديدة للجيش الإسرائيلي في حربه المقبلة التي ستجري على مسافات بعيدة.
وقال رئيس قسم الأسلحة الدقيقة في «رفائيل»، تسفي مرمور، إن تطوير هذا الصاروخ بدأ في إطار الإفادة من تجارب حرب أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973، وقد تم اختراع النسخة الرابعة منه حالياً في ضوء تغير شكل التحديات.
وأكد مرمور أن الصاروخ الجديد سيُعرض للمرة الأولى في الأسبوع المقبل في معرض الدفاع الدولي «يوروساتوري» في العاصمة الفرنسية باريس.