مايا دياب في «إمي يا إمي»... جمال المواساة

مايا دياب في «إمي يا إمي»... جمال المواساة
TT

مايا دياب في «إمي يا إمي»... جمال المواساة

مايا دياب في «إمي يا إمي»... جمال المواساة

يكاد الدمع يملأ الوجه ويعصر الداخل فيختنق. الطفل بجلده الطري والأنابيب المزعجة تثقل جسده المُلقى على سرير الإنعاش الضيق، في فيديو كليب مايا دياب الجديد، «إمي يا إمي»، يترك القلب ينزف بلا مُسعف. لا تطاق عذابات الأطفال وتمادي الآلام في أبدانهم. إنه القهر. تشاهد الكليب، فتبدو عينا الصغير كمسرح تتجول على خشبته أسئلة العالم. وتسمع الأغنية، فتلمح جميع الأمهات باكيات تحت أقدام الطفولة الموجوعة. ليس بكاء الضعيفات، بل الطافحات بالرجاء والصبر. أغنية مهداة لأم تعاني مع طفل وُلد قبل الأوان، تتحمل معه مضاعفات الولادة المبكرة. «إنتَ الحب لخلاني أتحدّى خوفي... يا للنبل!
يلفح شعور الأمومة تركيبة الأنثى منذ التفتّح، ويسكنها حنان نوعه إنْ فاض في وردة فاحَ عطرها، وفي بلبل أطربَ السامعين. للمرة الأولى، تطل مايا دياب كواحدة من الأمهات الفياضات بصدق المشاعر. فالأغنية تعزف على الوتر وتوقد النيران في المواجع. ذلك بلا استعطاف أو إثارة للشفقة، وبلا انكسارات وهزيمة. إنه الحب، البداية والنهاية والمُحرّض والمُحرّك. الحب المُحرَّر من الشروط والمقابل. حب الأم لطفلها، الحب الحقيقي.
لمنير بو عساف، كاتب الأغنية، يد في الوقفة الشجاعة الرافضة للاستسلام. ولملحّنها وموزّعها هادي شرارة يد في جعل هذه الشجاعة تحية لتضحيات الأمومة. تغنيها مايا دياب كأن الطفل الموجوع طفلها، وهي الأم الثابتة وسط اهتزاز لا يفوّت فرصة لتسويتها بالأرض. تغنيها بحب.
يمكن بسهولة قراءة عينَي المرأة حين تكون في وضعية أم. فيهما بريق يختزل الكلام ولمعة تختصر التأثّر. هذه الأم لا تتذمر ولا تشكو أو تتساءل على طريقة المُعذّبين: «لِمَ أنا؟». على العكس، تتحلّى بحب عظيم يجعلها ترفض طفلاً آخر لو خُيّرت بين طفلها وسواه من «الأصحاء». الخارج من أحشائها هو الأمير والملك والهدية والكنز. «بعرف إنتَ منك متلن، لكن عندي أجمل منن، بيكفي إنو عيونك بريئة». وتُطلق الـ«آه»: «آه آه إمي يا إمي».
الأم بأرقى نموذج، تتلقف رسائل الله وتُسلّم لحكمته. لا يعني أنّ النبأ الأول لم يشكل صدمة، والصورة الأولى للمولود قبل أوانه لم تفطر الروح. بثوب زهري مثل الحقول المصرّة على انتصار البراعم، تغني مايا دياب. الألم تستحيل مداراته، لكنه بالإيمان والمحبة يتحوّل إلى امتحان للأقوياء: «القصة لبدي أحكيها واللي قلبي عايش فيها فكرتها كذبة طلعت حقيقة». وباعتراف النبلاء: «حدّك أنا بقوى على ضعفي لأقدر كفّي».
مع أنّ الصوت مكتوم، تصل الصرخة. صوت الأم وهي تلد طفلها والمخاض الرهيب. يمرّ المشهد في كليب رقيق بلمسات رجا نعمة، فترتقي الآلام الصامتة إلى مستوى الرسالة. أي تحمّل هو أعظم؟
يأتي طفل لا يشبه المولودين في الشهر التاسع. قدماه ضئيلتان، ويداه أكبر بقليل من حبة فاصولياء. تقيّد الأنابيب حركته. لا لطافة في هذا الصنف من أدوات النجاة، تهبط على الجسد الهش كصخرة فوق عشبة. وكم يتقلّب بألم، وهو يحتوي قلقاً ليس للأطفال الرضّع. ولا للأطفال بأي سنّ. قلق العلاج والدواء والمستشفى والحياة التي تسير غير آبهة بأنّات الملائكة الصغار. «آه آه... إمي يا إمي».
فن يترفّع عن الصغائر، هذه الأغنية. وهو فن كبير القلب، يساند ويساعد. أمهات يصغين إلى الغناء بإحساس أنهن لسن وحدهن. ثمة شاعر وملحّن وموزّع وفنانة ومخرج وطاقم عمل، يواسي ويحتضن. ومعهم مزيد من المعنيين بجراح الآخرين، فيتبنّون الأغنية كدعوة للتضامن المعنوي وتَشارك الامتحان. لا يعود الطفل المُعرّض لمشاكل تهدّد سلامته جراء الولادة المبكرة وحيداً في المرارة. تستطيع الأغنية التوعية على أهمية الاحتواء والإضاءة على المعاناة، عساها تهوّنها.
الجانب الآخر، اجتماعي. فبعض النظرات قاسية ومخجلة، تُشعر «المختلف» بأنه منبوذ، مكانه المنزل. المؤلم أنّ الطفل لا ذنب له. تفرض الظروف ولادته قبل الموعد، فيتحمّل، مع أوجاع الجسد، وحشية إنسانية. تفتح الأغنية نافذة على الوعي، فتخترق نسائم باردة جحيم بعض البشر. تحمل الأم هَم الابن وتحاول تسكينه، لكن النظرات المجحفة لا تتحمّلها الأمهات.
تسلّم الأغنية بمشيئة السماء بإرادة وقناعة. سيفتخر طفل بأم غنّت له يوماً بصوت مايا دياب: «هالقصة من قلبي حكيتها... الطريق الصعبة لمشيتها، هي بحياتي أجمل حقيقة». وهذه المواساة فائقة الجمال.



حشود ساحة الأمويين تبايع «سوريا الجديدة»

ساحة الأمويين غصت بآلاف السوريين المحتفين بـ"جمعة النصر" (رويترز)
ساحة الأمويين غصت بآلاف السوريين المحتفين بـ"جمعة النصر" (رويترز)
TT

حشود ساحة الأمويين تبايع «سوريا الجديدة»

ساحة الأمويين غصت بآلاف السوريين المحتفين بـ"جمعة النصر" (رويترز)
ساحة الأمويين غصت بآلاف السوريين المحتفين بـ"جمعة النصر" (رويترز)

فيما وصف بأنَّه «مبايعة» لـ«سوريا الجديدة»، خرج عشرات آلاف السوريين إلى الساحات في دمشق وكل المدن الرئيسية، ليحتفلوا بـ«جمعة النصر» بعد أيام من سقوط بشار الأسد «اللاجئ» في موسكو، حيث يستعد لـ«رفاهية المنفى».

وتوافد آلاف السوريين إلى باحة الجامع الأموي في دمشق، قبيل صلاة الجمعة التي شارك فيها قائد «هيئة تحرير الشام»، أحمد الشرع المكنى «أبو محمد الجولاني»، الذي يقود فصيله السلطة الجديدة في دمشق، ورئيس الحكومة المؤقتة محمد البشير.

وللمرة الأولى في تاريخ سوريا، ألقى البشير، خطبة الجمعة في الجامع الأموي ذي المكانة الدينية التاريخية بالعاصمة، بحضور أكثر من 60 ألف مُصلٍّ، حسب وسائل إعلام محلية. وتحدث البشير عن «تغيير الظلم الذي لحق بالسوريين، والدمشقيين تحديداً»، مشدداً على «الوحدة بين مختلف أطياف الشعب السوري».

وبعد الصلاة تدفق السوريون إلى ساحة الأمويين، التي طالما حلم المحتجون عام 2011 بالوصول إليها لتكون مكاناً جامعاً يرابطون فيه حتى إسقاط نظام بشار الأسد، إلا أن هذا الحلم كان ثمنه غالياً جداً، دفع بعشرات الآلاف من ضحايا النظام والمعتقلين في زنازينه، إضافة إلى ملايين اللاجئين إلى بلاد العالم.

وفي روسيا، لم يتم بعد، رسمياً، تحديد وضع الرئيس السوري المخلوع، بشار الأسد، لكنَّه قد يصبح أول صاحب حق باللجوء السياسي في روسيا منذ عام 1992، كما تُشير صحيفة «كوميرسانت»، ورغم حديث بعض المصادر عن أنَّ وجوده «مؤقت». لكن الأسد، لن يحتاج إلى كل تلك التعقيدات، إذ يكفي منحه سنداً قانونياً للإقامة فقط، وستكون أمامه حياة طويلة مرفهة وباذخة في مدينة الثلوج.

وتزامن ذلك، مع مواصلة إسرائيل قضم مساحات في الجولان المحتل، في حين أصدر وزير دفاعها يسرائيل كاتس، أوامر لجيشه بالاستعداد للبقاء طوال فصل الشتاء في الجولان.