السعودية الأولى عالمياً في تصدير التمور بـ324 مليون دولار

السعودية الأولى عالمياً في تصدير التمور بـ324 مليون دولار

الجمعة - 26 شوال 1443 هـ - 27 مايو 2022 مـ
بلغت قيمة قطاع النخيل والتمور في السعودية نحو ملياري دولار (واس)

احتلت السعودية المرتبة الأولى عالمياً في صادرات التمور خلال العام الماضي 2021 من حيث القيمة البالغة 1.215 مليار ريال (324 مليون دولار)، وفقاً لموقع «تريد ماب» التابع لمركز التجارة العالمي.

وأشار المركز الوطني للنخيل والتمور إلى اهتمام القيادة السعودية بتعزيز الإيرادات غير النفطية وتطوير منظومة العمل في زراعة وتحسين إنتاج النخيل، حيث أولت «رؤية 2030» قطاع النخيل والتمور اهتماماً كبيراً من خلال تطويره واستدامته، وعملت منذ وقت مبكر في إعداد وتنفيذ برامج لتطويره، إذ رفع إسهامه في الناتج المحلي.


وبيّن المركز أن الجهود تركزت على تكامل الشركات الوطنية المبذولة من الجهات الحكومية ذات العلاقة ومنتجي ومصدري التمور؛ لتسهيل إجراءات التصدير وتطوير سلاسل القيمة وتحسين جودة الإنتاج وكميته، ورفع كفاءة تسويق التمور وتشجيع الاستثمار، وتوفير المعلومات والبيانات والدراسات اللازمة، وتحسين كفاءة سلسلة الإمداد، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية.

وبلغت قيمة قطاع النخيل والتمور في السعودية ما يقارب 7.5 مليارات ريال (2 مليار دولار)، أي ما نسبته 12 في المائة من إجمالي الناتج الزراعي، و0.4 من الناتج الإجمالي غير النفطي، ويمثل عدد النخيل البالغ 33 مليون نخلة 27 في المائة من الإجمالي في العالم، ووصل عدد الحيازات الزراعية لها بالمملكة إلى 123 ألف حيازة.


كانت السعودية عملت على مبادرات دولية ومحلية، من بينها إنشاء المركز الوطني للنخيل والتمور، والمجلس الدولي للتمور بعضوية 11 دولة منتجة، وحرصت على تعزيز دور القطاع؛ عبر تنفيذ استراتيجية تسويقية وإنتاجية محلية، متوافقة مع مواصفات الأسواق العالمية، وتمكين الشركات الرائدة وربطها بالمستوردين الخارجيين المحتملين.


السعودية الاقتصاد السعودي السعودية رؤية 2030

اختيارات المحرر

فيديو