المغمورة جانجان تهزم بليسكوفا ومدفيديف إلى الدور الثالث في {رولان غاروس}

باتت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثامنة سادس لاعبة مصنفة ضمن اللاعبات العشر الأوليات تودع مبكرا بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولة الأربع الكبرى للتنس بخسارتها أمام الفرنسية المغمورة ليوليا جانجان المصنفة 227 عالميا 2-6 و2-6 (أمس) الخميس، فيما لم يجد الروسي دانييل مدفيديف المصنف الثاني عالميا صعوبة في بلوغ الدور الثالث إثر تغلبه على الصربي لاسلو دييري 6-3 و6-4 و6-3.
وانضمت بليسكوفا المصنفة أولى عالميا سابقا، بالتالي إلى حاملة اللقب مواطنتها باربورا كريتشيكوفا، واليونانية ماريا ساكاري، والتونسية أنس جابر واللاتفية انيت كونتافيت والفائزة السابقة باللقب الإسبانية غاربيني موغوروزا.
في المقابل، باتت جانجان أدنى لاعبة تصنيفا تتغلب على لاعبة من العشر الأوليات في رولان غاروس منذ 34 عاما.
وقالت جانجان: «بصراحة، لا أدري ماذا يحصل. كل ما أعيشه مدهش».
ورشح النقاد جانجان لكي تكون نجمة مستقبلية في عالم التنس عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، لكن مسيرتها توقفت فجأة بسبب إصابات متكررة في ركبتها قبل أن تتوجه إلى الولايات المتحدة لتتابع دراستها ثم عادت لممارسة اللعب على أعلى مستوى في نهاية عام 2020.
وحسمت جانجان المجموعة الأولى في 36 دقيقة فقط في مواجهة بليسكوفا التي عانت كثيرا في إرسالها الأول وارتكبت الكثير من الأخطاء. ثم تقدمت بنتيجة 4-صفر في الثانية قبل أن تنهي المباراة في ساعة و15 دقيقة في أول فرصة سنحت لها. وقالت اللاعبة البالغة من العمر 26 عاما في هذا الصدد: «قررت العودة لكي لا أندم على شيء. أعتقد أنني قمت بالخيار الصحيح». وتشارك جانجان ببطاقة دعوة وذلك للمرة الأولى في إحدى البطولات الأربع الكبرى.
وكانت مواطنتها المغمورة أيضا ديان باري حققت مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجها التشيكية باربورا كريتشيكوفا حاملة اللقب في الدور الأول. في المقابل، وجدت الإسبانية باولو بادوسا صعوبة بالغة في تخطي السلوفينية كايا يوفان واحتاجت إلى ثلاث مجموعات بنتيجة 7-5 و3-6 و6-2. وقالت بادوسا: «كانت المباراة صعبة للغاية. يتعين علي الخوض المزيد من المباريات هنا لكي أشعر بحالة أفضل. أنا سعيدة جدا للخروج من هذه المعركة بانتصار».
يذكر أن أفضل نتيجة حققتها بادوسا في إحدى بطولات الغراند سلام كانت بلوغها الدور ربع النهائي من رولان غاروس العام الماضي.
وفي منافسات الرجال، لم يجد الروسي مدفيديف صعوبة في بلوغ الدور الثالث بانتصار سريع على الصربي دييري 6-3 و6-4 و6-3. ويلتقي مدفيديف في الدور التالي مع الصربي الآخر ميومير كيسمانوفيتش الفائز على الكازاخستاني ألكسندر بوبليك.
واعرب ميدفيديف عن سعادته بهذا الفوز رغم أنه ما زال يعاني من بعض المشاكل في التحرك بمرونة على الملاعب الرملية البطيئة.
ووجد ميدفيديف نفسه متأخرا بكسر للإرسال في المجموعة الأولى لكن دفاعه الذكي ساعده على العودة في النتيجة سريعا بالملعب الرئيسي (فيليب شاترييه).
وكان الإسباني رفائيل نادال صاحب السجل الأفضل على الملاعب الرملية قد واصل تقدمه بعرض رائع ليحقق انتصاره 300 في مسيرته بالبطولات الأربع الكبرى بتغلبه على الفرنسي كورنتين موتيه 6-3 و6-1 و6-4 ليحجز مقعده في الدور الثالث. وحقق نادال الفائز باللقب الفرنسي 13 مرة من إجمالي 21 له بالبطولات الأربع الكبرى انتصاره رغم معاناته من الإصابة أثناء الاستعداد للبطولة وظهر في أفضل حالاته كالمعتاد في باريس. وقال: «أحاول دائما نسيان الألم والتركيز على اللعب. إذا كنت قلقا من مشاكلي البدنية لن أواصل التقدم. أركز في التنس وإذا حدث شيء آخر سأتقبله».
وسيلتقي اللاعب الإسباني، الذي يحتفل بعيد ميلاده 36 الأسبوع المقبل، مع الهولندي فان دي زاندسولب المصنف 26 وتلوح في الأفق مواجهة نارية بدور الثمانية أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا الذي هزم نادال في قبل النهائي العام الماضي.