واشنطن: روسيا تهدف لإخضاع الأوكرانيين عبر «خطة جوازات السفر»

واشنطن: روسيا تهدف لإخضاع الأوكرانيين عبر «خطة جوازات السفر»

الأربعاء - 24 شوال 1443 هـ - 25 مايو 2022 مـ
جنود روس في خيرسون (أ.ب)

نددت الولايات المتحدة بخطة روسيا تسريع عمليات تجنيس القاطنين في مناطق أوكرانية، ورأت في الخطوة محاولة جديدة لإخضاع السكان.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن الخطة جزء من «محاولة روسيا لإخضاع الشعب الأوكراني وفرض رغبتها بالقوة... هذا أمر نعبر بشدة عن رفضنا له».

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق اليوم، مرسوماً يسهل إجراءات الحصول على جواز سفر روسي لأهالي منطقتي زابوريجيا وخيرسون بجنوب أوكرانيا.

تخضع منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا للسيطرة التامة للقوات الروسية، فيما تسيطر موسكو جزئياً على منطقة زابوريجيا، الواقعة في الجنوب الشرقي. وقالت موسكو والمسؤولون الموالون لها إن المنطقتين ستصبحان جزءاً من روسيا.

يأتي المرسوم؛ الذي نشر الأربعاء، بعد مرسوم عام 2009 يسمح بتسريع إجراءات مماثلة لأهالي «جمهوريتي» دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا. ولا يُشترط على مقدمي الطلبات أن يكونوا قد أقاموا في روسيا، ولا تقديم ما يثبت حيازتهم الأموال الكافية، أو نجاحهم في امتحان للغة الروسية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1529486196321181696

وقد تلقى مئات آلاف المواطنين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين بالفعل جوازات سفر روسية. ونقلت وكالة «ريا نوفوستي» عن كيريل ستريموسوف، المسؤول في منطقة خيرسون المعين من قبل موسكو، أن «هذا النظام المبسط سيسمح للجميع بأن يفهموا بوضوح أن روسيا ليست هنا لفترة طويلة؛ ولكن للأبد».

ونقلت الوكالة عن فلاديمير روغوف، المسؤول الموالي لروسيا من منطقة زابوريجيا التي يسيطر عليها الجيش الروسي، أن «هذا سيسرع اندماجنا وعودتنا إلى الوطن في روسيا».

من جهتها؛ قالت كييف، الأربعاء، إن خطة موسكو لتسهيل حصول الأوكرانيين؛ الذين يعيشون في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا، على الجنسية الروسية، تنتهك القانون الدولي، واتهمت الكرملين بممارسة سلوك «إجرامي».

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن «الإصدار غير القانوني لجوازات السفر... انتهاك صارخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وكذلك لقواعد ومبادئ القانون الإنساني الدولي».

وأعلنت سلطات خيرسون، الاثنين، اعتماد الروبل عملة رسمية إلى جانب الهريفينيا الأوكرانية. والخميس أعلن المسؤولون المعينون من موسكو عن الإجراء نفسه في أجزاء من منطقة زابوريجيا.


أوكرانيا روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو