الإبراهيم لـ «الشرق الأوسط»: السعودية قدمت نموذجاً عالمياً لقيادة مسؤولة

الإبراهيم لـ «الشرق الأوسط»: السعودية قدمت نموذجاً عالمياً لقيادة مسؤولة

وزير الاقتصاد كشف أن 40 % من رواد الأعمال في المملكة نساء
الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15883]

في خضم التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم، ترسم السعودية صورة مشرقة، محورها قصة تعافٍ قوي وإصلاحات اقتصادية مُثمرة يشرحها فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة، في حديث لـ«الشرق الأوسط» على هامش منتدى «دافوس».

الإبراهيم أكد أن السعودية لعبت دوراً قيادياً في المنطقة والعالم خلال أزمة «كوفيد - 19»، مضيفاً أن المملكة «قدمت نموذجاً عالمياً لقيادة مسؤولة وتحول اقتصادي مستدام ركيزته الإنسان».واستعرض الوزير الإبراهيم، أولويات وزارته لتحقيق أهداف «رؤية 2030»، مسلطاً الضوء بشكل خاص على الاستثمار في إمكانات الشباب الذين اعتبرهم «رأس مالنا الأول»، وتمكين المرأة، وتنويع الاقتصاد.

وقال الإبراهيم إن «الرؤية» خططت أصلاً لرفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل من 17 إلى 30 في المائة بحلول 2030، مضيفاً: «بلغ هذا المعدل اليوم 36 في المائة، ما يعني أننا تجاوزنا الهدف الذي حددته الرؤية». وتابع: «40 في المائة من رواد الأعمال في السعودية سيدات».

وبسؤاله عن تقييمه لتعافي الاقتصاد السعودي عقب انحسار الجائحة، أجاب الوزير: «نتوقع نمواً يعادل 7.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وقد حدّث صندوق النقد الدولي في الفترة الأخيرة توقعاته لنمو اقتصاد السعودية ليصل إلى 7.6 في المائة في 2022، بزيادة 2.8 في المائة عن توقعات الصندوق السابقة». وأضاف: «نولي اهتماماً خاصاً بتسريع معدلات نمو القطاع غير النفطي، باعتباره المؤشر الرئيسي لنجاح سياسات استدامة النمو وتنويع الاقتصاد. وقد شهدنا تسجيله نمواً بمعدل 4.7 في المائة العام الماضي، ونسعى للحفاظ على هذا النمو أو تجاوزه هذه السنة».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو