الشرطة تختتم التحقيق في «فضيحة الحفلات» ولا تغرّم جونسون مجدداً

الشرطة تختتم التحقيق في «فضيحة الحفلات» ولا تغرّم جونسون مجدداً

الخميس - 18 شوال 1443 هـ - 19 مايو 2022 مـ
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ.ف.ب)

اختتمت شرطة لندن، اليوم (الخميس)، تحقيقاتها في فضيحة الحفلات التي نُظمت في «داونينغ ستريت» رغم تدابير العزل المرتبطة بـ«كوفيد - 19» من دون فرض غرامة جديدة على رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وإذا كان قد فرغ من تحقيقات الشرطة في هذه القضية التي تلاحقه منذ أشهر، فإن بوريس جونسون بعيد كل البعد عن التخلص منها. وسيتعين عليه قريباً أن يواجه نشر تقرير داخلي خطير كما فُتح بحقه تحقيق برلماني.

وبُعيد إعلان شرطة لندن، اليوم (الخميس)، اختتام التحقيق، ذكر متحدث باسم بوريس جونسون أنها «أكدت أنها لن تتخذ أي إجراء آخر» ضده، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتم تغريم جونسون 50 جنيهاً (62.5 دولار) وفقاً لوسائل الإعلام البريطانية لحضوره حفلة مفاجئة بمناسبة عيد ميلاده السادس والخمسين في يونيو (حزيران) 2020، كما فُرضت غرامة مماثلة على كلٍّ من وزير المال ريتشي سوناك وزوجته كاري.

واعتذر بوريس جونسون «بلا تحفظ» أمام البرلمان بعد تغريمه، مستبعداً الاستقالة وسط الدعوات المتكررة من المعارضة للقيام بذلك.

وقال الزعيم المحافظ إنه «لم يخطر بباله في ذلك الوقت ولا لاحقاً» أن حضوره اللقاء بمناسبة عيد ميلاده «يمكن أن يشكل انتهاكاً للقواعد» السارية آنذاك.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1524582635007225858

وكان الترقب سيد الموقف منذ ذلك الحين لمعرفة ما إذا كان سيتعرض لعقوبة لمشاركته في مناسبات أخرى شملها تحقيق اسكتلنديارد.

وأعلنت شرطة لندن في بيان، اليوم، أن تحقيقاتها التي اكتملت الآن، أسفرت عن إصدار 126 غرامة لثماني مناسبات انتهكت القواعد الصحية لمكافحة «كوفيد - 19» تمتد من 20 مايو (أيار) 2020 إلى 16 أبريل (نيسان) 2021.

وقالت اسكتلنديارد إن التحقيق الذي عُهد به إلى 12 محققاً متفرغاً كلف 460 ألف جنيه (574 ألف دولار).

وهو مبلغ صدم جمعية «Bereaved Families for Justice»، التي رأت أن المبلغ اللازم لكشف انتهاكات القواعد في «داونينغ ستريت»، «إهانة هائلة لمن فقدوا أحباء» بسبب «كوفيد - 19» الذي تسبب بوفاة أكثر من 177 ألف شخص في المملكة المتحدة.

ودرس المحققون 345 وثيقة و510 صور ولقطات من كاميرات مراقبة و204 استبيانات في هذا التحقيق الذي فُتح إثر معلومات عن تنظيم حفلات في دوائر السلطة عندما كان البريطانيون يقدمون تضحيات لمكافحة الوباء.


بريطانيا أخبار بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو