مزودات وقود جوية أميركية تشارك في مناورات إسرائيلية

أمضى الجنرال مايكل كوريلا، قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم)، يوماً كاملاً برفقة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، واطلع بنفسه على التدريبات الكبرى التي تجريها القوات الإسرائيلية باسم «عربات النار»، وتحاكي فيها حرباً على إيران وحرباً متعددة الجبهات، فيما يتوقع انضمام مزودات وقود جوية أميركية إلى تدريبات القوة الجوية الإسرائيلية.
وحسب مصادر مطلعة فإن الجنرال كوريلا، الذي تولى مهامه في رئاسة القوات المركزية، فقط منذ شهر وجاء إلى زيارة تعارف، وجد نفسه في خضم التدريبات التي تذكر بالأوضاع الملتهبة في الشرق الأوسط التي يتولى المسؤولية عنها. فهو يقود القوات الأميركية التي تتعاطى مع 21 دولة، تمتد من أفغانستان وباكستان وجزر سيشل وحتى الصومال والسودان ومصر، وقد ضمت الولايات المتحدة إسرائيل إلى هذه المجموعة في السنة الماضية، بعد أن تم التوقيع على اتفاقيات إبراهيم.
وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى اهتمام الجنرال كوريلا بتفاصيل التدريبات الإسرائيلية، على اعتبار أن التدريبات تتناول أيضاً حرباً متعددة الجبهات تكون الأذرع الإيرانية جزءاً منها، مثل «حزب الله» اللبناني.
وقال القادة الإسرائيليون لضيفهم الأميركي إن تدريبات «عربات النار»، التي بدأت في الأسبوع الماضي وستستمر لأربعة أسابيع، تحاكي هجوماً واسعاً على إيران، وعلى أذرعها وبخاصة في لبنان وقطاع غزة.
وبحسب تقرير أوردته القناة «13» الإسرائيلية، فإنه ورغم أن الولايات المتحدة ما زالت تفضل المسار الدبلوماسي مع إيران، فإنها تأخذ بالاعتبار احتمال اللجوء إلى الخيار العسكري في مرحلة ما، أو على الأقل مساندة إسرائيل وربما الاشتراك معها في العمليات الحربية. وقالت: «إن لم تكن مشاركة فعلية كبرى، فإن القوات الجوية الأميركية ستشارك في التمرين على شكل تزويد طائرات مقاتلة إسرائيلية بالوقود في طريقها إلى الهجوم» المفتَرض على إيران، ما يعني أنها تأخذ بالاعتبار احتمال الشراكة». وذكر تقرير القناة أن المشاركة الأميركية في المناورات، تمثّل «رسالة للإيرانيين، فيما المفاوضات بشأن الاتفاق النووي مع إيران، متعثرة».
وعلم أن مسؤولاً إسرائيلياً رفيعاً قال إن «العلاقات العسكرية الوثيقة بين القوات الإسرائيلية والأميركية، وضم إسرائيل إلى «سنتكوم» جنباً إلى جنب مع العديد من الدول العربية، «يقلقان قادة إيران وهم يعرفون لماذا يجب أن يقلقوا».
وأضاف: «هم يبنون أوهاماً على الخلافات الإسرائيلية الأميركية فيما يتعلق بالاتفاق النووي. لكنهم يرون أن الخلافات بدأت تنحصر. وأنها خلافات بين حلفاء لم يعد فيها مجال لكسر القوالب، مثلما حصل في السنوات الأخيرة في زمن حكم بنيامين نتنياهو. وزيارة الجنرال كوريلا في عز التدريبات الإسرائيلية واطلاعه على خطة الهجوم الإسرائيلية وتفاصيلها الاستراتيجية والعملية، تحمل أكثر من معنى».
وكانت مصادر إسرائيلية قد أفادت بأن التدريبات تشتمل على ضربات موجعة لكل حلفاء إيران في المنطقة. وقالت إنّ «خيار اغتيال قائد حركة (حماس) في غزة، يحيى السنوار، وقائد هيئة أركان كتائب عز الدين القسام، محمد الضيف، لا يزال قائماً».
يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيليّ، بيني غانتس، توجه أمس الأربعاء، إلى الولايات المتحدة، ليلتقي في واشنطن، مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي الأميركيّ، جيك سوليفان، وغيرهما من المسؤولين. وقال مقربون منه، أمس، إنه سيبحث في عدد كبير من المواضيع، ولكن في أساسها الموضوع الإيراني. وأكدوا أنه ليس من قبيل المصادفة أن غانتس خصص للموضوع الإيراني جل خطابه، أول من أمس الثلاثاء، في جامعة رايخمان، وقال خلاله إن إيران تبذل في هذه الأثناء جهدا من أجل استكمال وإنتاج 1000 جهاز طرد مركزي متطور من طراز IR6 في موقع تحت الأرض وقريب من نطنز، وإن «أحد الدروس من الحرب في أوكرانيا هو أنه من الصواب ممارسة القوة الاقتصادية، والسياسية إذا احتاج الأمر القوة العسكرية أيضاً، مسبقاً بقدر الإمكان، وربما يمكن منع حرب بهذه الطريقة».
وأضاف غانتس أن «هذا الأمر ينطبق أيضاً على الوضع الذي نوجد فيه مقابل إيران. وبالإمكان تقليص ثمن هذه الحرب المستقبلية المحتملة من خلال ممارسة ضغوط متعددة الأبعاد، من جانب العالم كله، ومن خلال تعاون إقليمي ودولي واسع. وأثمان مواجهة التحدي الإيراني في الأبعاد العالمية والإقليمية اليوم أعلى مما كانت عليه قبل سنة وأقل مما ستكون بعد سنة». وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يكثف استعداداته لشن هجوم محتمل على إيران. وأن لديه حالياً عدة خطط لشن هجوم في إيران.
الجدير ذكره أن التدريبات الإسرائيلية تضم قوات من فرقتيْن من المظليين، تحاكيان اجتياحاً أرضياً عميقاً في لبنان. ولفتت القناة «11» الرسمية، أمس، إلى أنه «تمّ تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط لهذه التدريبات».