عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15876]

> سعد بن صالح الصالح، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بولندا، التقى مفتي جمهورية بولندا ورئيس الاتحاد الديني الإسلامي توماش ميشكيفيتش، وذلك بمدينة بياليستوك. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره نائب رئيس البعثة المستشار فهد العمير، مناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين.


> رامون خيل كاساريس، سفير إسبانيا في القاهرة، استقبلته، رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، مايا مرسي، لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين. وعبرت مرسي عن سعادتها بالشراكة والتعاون المثمر خلال الفترة الماضية، وتطلعها لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في المستقبل بما يخدم المرأة المصرية ويعود عليها بالنفع هي وأسرتها، كما عرضت جهود مكتب الشكاوى بالمجلس، وأوضحت أنه يعد إحدى الإدارات الرئيسية، ويعمل به كثير من المحامين والمتخصصين النفسيين والاجتماعيين من تخصصات متنوعة.


> هاري فيرفاي، سفير هولندا لدى المملكة الأردنية، استقبله أول من أمس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا، بدار مجلس النواب. وثمّن رئيس اللجنة مواقف هولندا الداعمة للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في تقديم المساعدات للأردن ليتمكن من مواصلة دوره الإنساني في المنطقة، وعمق العلاقات الثنائية بين الأردن وهولندا. من جانبه، أكد السفير عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والحرص على تمتينها في مختلف المجالات، مشدداً على أن الأردن ركيزة أساسية في المنطقة.


> آنا ميلينا منيوس دي جابيريا، سفيرة جمهورية كولومبيا غير المقيمة لدى المملكة السعودية، استقبلها أول من أمس، وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي عادل بن أحمد الجبير، في مقر الوزارة بالرياض. وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


> عبد الحميد أحمد خوجة، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، استقبله أول من أمس، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في مكتبه بمقر الوزارة، بمناسبة تعيين خوجة سفيراً لبلاده لدى مملكة البحرين. وخلال اللقاء، رحب الوزير بالسفير الجزائري، مشيداً بما تشهده العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين من تقدم مستمر في مختلف المجالات، متمنياً للسفير التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية الجديدة.


> مارك دونوفان، سفير أستراليا لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عواد بن صالح العواد، بمقر الهيئة. وبحث الجانبان، خلال اللقاء، أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مجال حقوق الإنسان.


> عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان المعتمد لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، قدم أول من أمس، نسخةً من أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم للسلطنة لدى جمهورية جيبوتي، إلى محمود علي يوسف، وزير خارجية ‎جيبوتي، أثناء استقباله له بمقر وزارة الخارجية. وأكد السفير للوزير العلاقات الوثيقة التي تربط سلطنة عُمان وجمهورية جيبوتي، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة.


> حسني عبد الواحد، سفير دولة فلسطين لدى مملكة إسبانيا، شارك أول من أمس، في حملة أطلقها البيت الفلسطيني في سرقسطة ومحافظة أراغون شمال شرقي إسبانيا، و30 هيئة وجمعية من المجتمع المدني الإسباني، للاعتراف بدولة فلسطين، بمشاركة من مؤسسات وأحزاب سياسية إسبانية وجمع من أبناء الجالية الفلسطينية. وقدم السفير شرحاً مطولاً عن مقدمات النكبة الفلسطينية عام 1948، وما تلاها من تهجير الفلسطينيين وانتهاك حقوقهم، التي لم تنتهِ منذ ذلك التاريخ.


> فوزي عبد الرحيم بومريز، سفير دولة ليبيا لدى السودان، التقى أول من أمس، بوكيل وزارة الخارجية السودانية المكلّف بالإنابة السفير نادر يوسف الطيب، الذي أكد عمق العلاقات السودانية - الليبية وضرورة العمل على تطويرها في المجالات كافة. من جانبه، امتدح السفير العلاقات المتميزة التي تربط شعبي البلدين الشقيقين طوال الحقب الماضية، مبدياً استعداد بلاده للعمل من أجل إحياء التكامل الليبي السوداني، وإعادة عمل الغرف التجارية المشتركة من خلال التنسيق مع وزارة الخارجية والجهات المختصة.


اختيارات المحرر

فيديو