6 طرق منزلية للتخلص من نزيف اللثة

6 طرق منزلية للتخلص من نزيف اللثة

الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ

صحة فمك لا تقل أهمية عن الصحة العقلية أو الصحة البدنية. ومع ذلك، فإن الحفاظ على صحة الفم ليس بهذه السهولة كما يبدو. فإذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح أو باستخدام الخيط ، فقد يؤثر ذلك في الواقع على المشكلات الأساسية خاصة اللثة. فنزيف اللثة هو في الواقع مشكلة خطيرة للغاية يمكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل، وذلك حسبما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، الذي أورد 6 طرق منزلية للتخلص من نزيف اللثة:


1. ممارسة النظافة الفموية الجيدة
نزيف اللثة يعد في الواقع علامة على سوء نظافة الأسنان. ففي معظم الحالات لا توجد حاجة واضحة لاستشارة طبيب الأسنان. ومع ذلك، إذا حدث ذلك أكثر من مرتين بشكل متواصل، فعليك أن تقوم بزيارته. يمكن أن تلتهب اللثة وبالتالي تنزف عندما يكون هناك تراكم زائد للويحات. فإذا لم تستخدم الفرشاة أو الخيط بشكل صحيح هناك احتمالية كبيرة للإصابة بنزيف اللثة. وتعتبر النظافة الجيدة للفم مهمة بشكل خاص للحوامل بسبب التقلبات في فترة الحمل.


2.شطف الفم ببيروكسيد الهيدروجين
بيروكسيد الهيدروجين هو أحد مطهرات الفم الشائعة التي يمكن استخدامها لوقف نزيف اللثة. يساعد هذا أيضًا على منع التورم وانحسار اللثة وما إلى ذلك. يُستخدم غسول الفم ببيروكسيد الهيدروجين بشكل فعال لتوفير حل لمشكلة التهاب اللثة. إذ يساعد هذا المحلول بتبييض الأسنان ويمكن أن يخفف من التهاب اللثة الذي يسبب النزيف.


3. تجنب التدخين
التدخين مضر بالصحة، كم مرة سمعت به؟ صحيح كثيرًا ، لذلك من الأفضل ترك التدخين أو الإقلاع عنه لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، إذ ترتبط كل هذه الحالات بعدوى اللثة الشديدة التي قد تؤدي إلى حدوث نزيف في معظم الحالات. ويمكن للتدخين أن يخفض جهاز المناعة في الجسم كما يمكن أن يجعلك تقاوم بكتيريا البلاك. لذا يجب الإقلاع عن التدخين من أجل علاج اللثة وإيقاف هذه المشكلة.


4. تقليل مستويات التوتر
هناك دراسة تشير إلى وجود صلة بين أمراض اللثة والتوتر، وفقًا لأبحاث مختلفة تم إجراؤها. إذ يرتبط الإجهاد أيضًا بتأثير أكبر على جهاز المناعة. يجب أن تكون هناك طريقة تساعد المناعة لمحاربة التهابات اللثة. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والبحوث لتأكيد هذا البيان.


5. زيادة تناول فيتامين سي
يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج إلى تقوية جهاز المناعة لديك ويمكن أن يساعدك على محاربة التهابات اللثة التي تحدث في نزيف اللثة. قد يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين سي إلى تدهور حالة اللثة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص فيتامين سي وبالتالي يمكن منع نزيف اللثة من خلال بعض العادات الفموية الجيدة. كما يمكن للأطعمة الغنية بفيتامين ج أن تقلل من نزيف اللثة ومنها الجزر والبرتقال والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر.


6. تطبيق الكمادات الباردة
الكمادات الباردة فعالة جدًا في تقليل العوامل المرتبطة بنزيف اللثة بسبب الصدمة أو الإصابة. وتعتبر أمراض اللثة أيضًا جزءًا مهمًا من أنسجة اللثة. وغالبًا ما يتم تطبيق الضغط البارد على خط اللثة والذي قد يكون مفيدًا في تقليل التورم وكذلك تقييد تدفق الدم في الجسم.
قد يكون وضع كيس ثلج أو قطعة قماش باردة لمدة 20 دقيقة مفيدًا لصحة اللثة.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو