محمد بن زايد صانع السياسات الحديثة في الإمارات

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات المنتخب (61 عاماً) صانع السياسات الحديثة في دولة الإمارات، حيث قاد الأخ الأصغر للراحل الشيخ خليفة بن زايد في أغلب فترات العقد الماضي مفاوضات ممثلا لبلاده في قطاعات شملت الطاقة والدفاع والاستثمار والشؤون السياسية، وذلك بعد الإصابة التي تعرض لها الشيخ خليفة في 2014. وعمل الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي خلال السنوات الأخيرة على تعزيز العلاقات الدولية لبلاده، وذلك من خلال مشاركته واجتماعاته مع قادة دول العالم.
الشيخ محمد بن زايد هو الابن الثالث لـ«الأب المؤسس» وأول رئيس لدولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأخ للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات. ولد في الحادي عشر من مارس (آذار) 1961، وعند بلوغه الثامنة عشرة من عمره، أتم سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس البلاد والمملكة المتحدة.

ويمتلك الشيخ محمد بن زايد خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات.
وقد شغل مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري - قوات النخبة في دولة الإمارات - إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه الحالي نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.
ويشغل الشيخ محمد بن زايد أيضاً عدداً من المناصب السياسية، والتشريعية والاقتصادية في البلاد، كما يعرف عنه بذله الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية.
ومنذ توليه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم، عمل لإقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية العالمية، والتي أعلن عن قيام عدد منها في أبوظبي أو تم الانضمام إلى مشاريع مشتركة استراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية المتواجدة في أبوظبي.

ساهم الشيخ محمد بن زايد في الخطط الاستراتيجية السياسية والاقتصادية والتعليمية في البلاد، حيث عمل بشكل مباشر على وضع خطط التنمية الاقتصادية من خلال تنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، وساهم بشكل كبير في تعزيز دور الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي في إيجاد القطاعات التنموية المختلفة في البلاد، إضافة إلى لعب دور كبير في القطاع الاستثماري العالمي من خلال مجالات متعددة تتوافق مع احتياجات الإمارة.
عمل على تعزيز دور التسامح في بلاده مع مختلف الدول والطوائف والأديان، حيث زار ولي عهد أبوظبي البابا فرنسيس في عام 2016، كما رحب بزيارة البابا في فبراير (شباط) عام 2019 على أرض الإمارات في أول زيارة بابوية لشبه الجزيرة العربية. ساهم في الجهود الإقليمية والعالمية لمكافحة التطرف العنيف، وكان طرفا رئيسيا في توقيع معاهدة السلام للإمارات كأول دولة خليجية مع إسرائيل وذلك بعد اتفاق مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو.