أول اتصال بين أوستن وشويغو منذ فبراير

أول اتصال بين أوستن وشويغو منذ فبراير

«السبع» لدعم أوكرانيا «حتى النصر»... وروسيا تهدد بقطع الكهرباء عن فنلندا
السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15873]
بوتين يرأس اجتماع مجلس الأمن الروسي في موسكو أمس (رويترز)

أجرى وزيرا الخارجية الروسي والأميركي، أمس (الجمعة)، أول اتصال هاتفي منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط). وأفاد بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية بأن الوزير سيرغي شويغو تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي لويد أوستن، جرت خلاله «مناقشة المسائل الملحة المتعلقة بالأمن الدولي، ومنها الوضع في أوكرانيا».

وبرز تباين بين تصريحات الجانبين الروسي والأميركي حول مضمون المكالمة. ففي مقابل تأكيد موسكو على أن الطرفين «تبادلا الآراء»، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، إن أوستن حثّ الجانب الروسي على «وقف إطلاق النار فورا في أوكرانيا»، كما شدد على «أهمية إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة» بين موسكو وواشنطن.

وفي تأكيد على استمرار الدعم الغربي لأوكرانيا، أكدت فرنسا لكييف دعم مجموعة السبع «حتى النصر» بمناسبة اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة في شمال ألمانيا. فيما دعت المملكة المتحدة إلى منح «مزيد من الأسلحة» لأوكرانيا وتعزيز العقوبات على روسيا.

وقالت لندن إنها استهدفت أمس الشبكة المالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما في ذلك زوجته السابقة وأقاربه. وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس: «نكشف ونستهدف الشبكة المشبوهة التي تدعم أسلوب الحياة بوتين الذي يتسم بالبذخ والتضييق على الدائرة المقربة منه».

في سياق متصل، تتجه روسيا لتعليق تزويد فنلندا بالكهرباء نهاية الأسبوع الحالي، على ما أعلنت شركة الإمداد، في حين قلّلت شركة الكهرباء الفنلندية من أثر الإجراء الذي يتزامن مع تصاعد التوتر إزاء مسعى هلسنكي للانضمام إلى الحلف الأطلسي.
... المزيد


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو